تطوير مرکز لتجارة الغاز في اقليم شرق المتوسط المتطلبات والتحديات والتغيرات

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

کلية الدراسات الافريقية العليا

المستخلص

تهدف الدراسة الي تحليل المتطلبات الجغرافية والسوقية لاختيار الموقع والموضع المناسبين لمرکز تجارة الغاز الإقليمي. تحديد التحديات الدولية والإقليمية التي تواجه إنشاء مرکز إقليمي لتجارة الغاز في شرق المتوسط. التنبؤ بالتغيرات المکانية التي ستحدث عندما يظهر المرکز الإقليمي لتجارة الغاز في مصر.
واستندت الدراسة إلى منهجية سلاسل السلع العالمية التي تدرس دور الروابط والإقليمية والعالمية في ظهور وتطوير مراکز تجارةالغاز. واعتمادا علي تحليلات تقنيات الترتيب الافضل حسب تشابه الحل الامثل TOPSIS.
وانتهت الدراسة بإيجاز الي مجموعة من المتطلبات الجغرافية والسوقية التي يجب تلبيتها لتطوير مرکز لتجارة الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط. وکشف التحليل أن دول إيطاليا ومصر وترکيا هي المواقع الأکثر مثالية لترکيز محور الغاز، على التوالي. کما کشفت تحليلات الأوزان أن "إدکو" و"دمياط" و"بورسعيد" هي أهم المواضع في مصر.
وخلصت الدراسة إلى وجود عقبات اقتصادية وسياسية وبيئية وتکنولوجية أمام تطوير مرکز تجارة الغاز، وأن إنتاج الغاز وتجارة الغاز في شرق البحر المتوسط سيؤدي إلى تغييرات مکانية کبيرة في المناطق المنتجة للغاز والبنية التحتية والشبکات والأسواق والتنميةالإقليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية