الاستفهام التصديقى المحذوف الأداة : أهو على تقدير (الهمزة) أم (هل)

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ مشارك-کلية اآداب جامعة اليرموک

المستخلص

يَتَناوَلُ الْبَحْثُ الْحالِيُّ الاسْتِفْهامَ التَّصْديقِيَّ الْمُعْتَمِدَ عَلى التَّنْغيم، الآتِيَ خلْواً مِنْ أَيِّ أَداةٍ "مَبْنَوِيَّةٍ" للاسْتِفْهام، لِيُجَلِّيَ أَمْرَ الأَداةِ الأَنْسَبِ في "التَّقْدير": أَتَكونُ (هَمْزَةَ الاسْتِفْهام) أَمْ (هَل)؟ فَمَعْلومٌ أَنَّ النُّحاةَ الْقُدَماءَ ذَهَبوا إِلى تَقْديرِ (الْهَمْزَةِ) دونَ (هَل) في هذا النَّوْعِ مِنَ الاسْتِفْهام، بَل كَأَنَّ (هَلْ) لَمْ تَرِدْ في الحسْبانِ لَحْظَةَ تَقْديرِهِمُ (الْهَمْزَةَ)، فَلَمْ تَكُنْ ثَمَّ مُفاضَلَةٌ عِنْدَهُمْ بَيْنَ الأَداتَيْنِ في هذا التَّقْدير. بَيْدَ أَنَّ بَعْضَ الأَثْباتِ مِنَ الْباحِثينَ الْمُحْدَثينَ خالَفوا النُّحاةَ في هذِهِ الْمَسْأَلَة، فَلَمْ يَرَوْا بَأْساً في تَقْديرِ (هَلْ) أَوِ (الْهَمْزَة)، سَواء بِسَواء، اسْتِناداً إِلى كَوْنِ كِلْتا الأَداتَيْنِ آتِيَةً لِلاسْتِفْهامِ التَّصْديقِيّ. وَيَذْهَبُ الْباحِثُ مَذْهَباً يُصَوِّبُ فيهِ رَأْيَ النُّحاةِ الْقُدَماء، اعْتِماداً عَلى بَعْضِ الْمُعْطَياتِ اللُّغَوِيَّةِ وَاللُّغَوِيَّةِ التّاريخِيَّة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية