المجالات الدلالية بين الخوارزمي والجرجاني

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على كيفية التعامل مع المجالات الدلالية للمصطلحات العلمية في التراث العربي من خلال كتابين مختلفين؛ أولهما كتاب "مفاتيح العلوم" للخوارزمي، والثاني كتاب "التعريفات" للجرجاني، وهما من أهم الكتب التي خصصها أصحابها للمصطلحات العلمية.
     استعان الباحث بالمنهج الوصفي، للكشف عن الاختلافات بين الكتابين في التعرض للمجالات الدلالية للمصطلحات.
     وظهر اهتمام "الخوارزمي" واضحا بتقسيم المصطلحات حسب المجالات الدلالية، حيث قسمه إلى مقالتين: الأولى لعلوم الشريعة وما يقترن بها من العلوم العربية، والثانية لعلوم العجم، ثم قدم تفصيلا لما تحويه المقالتان من أبواب وفصول، وركز في مقدمة كتابه على إيضاح أن معنى المصطلح يختلف عند انتقاله من مجال دلالي إلى مجال آخر، وضرب أمثلة لبعض المصطلحات التي توضح هذه الفكرة.
     واختلف منهج "الجرجاني" في التعامل مع المصطلحات العلمية عن منهج "الخوارزمي"، فقد انتمت معظم المصطلحات في كتابه "التعريفات" إلى مجالات العلوم النظرية، ولم يهتم بذكر المجالات الدلالية لجميع المصطلحات، وإنما كان همه ترتيبها ترتيبا ألفبائيا، ولذلك نجد تصريحه بأسماء المجالات الدلالية نادرا. وأولى "الجرجاني" عناية كبيرة بمصطلحات الدين الإسلامي، يليه قطاع علوم: الفلسفة والمنطق والكلام والنفس، ثم مصطلحات علوم اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية