تحليل المعامل الهبسومترى للأحواض المائية فى الأردن باستخدام تقنيتى نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

قسم الجغرافيا، جامعة اليرموك إربد، الأردن

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل المعاملات الهبسومترية للأحواض المائية الرئيسة في الأردن من خلال تحليل العلاقة ما بين المساحة والارتفاع للكشف عن مراحل التطور الجيومورفولوجي (الشباب، النضج والشيخوخة) لهذه الأحواض باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد (RS) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS). وباستخدام القرائن والمعادلات الرياضية الخاصة بحساب المعامل الهبسومتري لتحديد قيمة المعامل الهبسومتري لكل حوض.
وتوصلت الدراسة إلى أن قيمة المعامل الهبسومتري للأحواض المائية في الأردن تراوحت ما بين (19%) في حوض وادي لحجني الواقع ضمن حوض وادي عربة الجنوبي ، و(80%) في حوض وادي زرقاء ماعين الواقع ضمن حوض البحر الميت. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار للمعاملات الهبسومترية وكل من المساحة الحوضية ومتوسط الارتفاع، عدم وجود علاقة ما بين المساحة الحوضية والمعامل الهبسومتري حيث بلغت (r²) 0. 045، ووجود علاقة ضعيفة ما بين متوسط الارتفاع والمعامل الهبسومتري حيث بلغت (r²) 0. 29 وبالتالي فإن المعامل الهبسومتري لهذه الأحواض يرتبط إلى حد كبير بظروف نشأة هذه الأحواض أو بطبيعة البناء التكتوني لها، فمعظم أودية الحافة الصدعية في الأردن والتي تمتد من جنوب البحر الميت الى الباقورة شمالا تزيد معاملاتها الهبسومترية عن (0. 55) وذات منحنيات هبسومترية محدبة، أما الأحواض المائية في المناطق الجافة فهي ذات أشكال مقعرة بالرغم من ارتفاع قيمة المعامل الهبسومتري لها.
وبالتالي توصي الدراسة بالأخذ بنتائج تحليل المعاملات الهبسومترية للأحواض المائية في التخطيط لاستعمالات الأراضي وإدارة الموارد الطبيعية، والحد من الأخطار البيئية على المنحدرات؛ كالانهيارات الأرضية وانجراف التربة وغيرها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية