هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك الكفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مُدرسي ومُدرسات اللغة الاسبانية في الجامعات الأردنية، ونظراً لصغر حجم مُجتمع الدراسة فقد تمّ أخذه كاملاً وقد بلغ عددهم (13) مُدرساً ومُدرسة ممن يُدرسون اللغة الاسبانية في الجامعات الأردنية، ولأغراض الدراسة تمّ استخدام الاستبيان باعتباره وسيلة رئيسة لجمع البيانات. تكون الاستبيان من جزأين: الأول، ويشتمل على معلومات شخصية عن مجتمع الدراسة مثل الجنس والرتبة، والثاني: يتكون من (30) عبارة موزعة على أربعة مجالات، وهي: (إدارة التعلّم والتعليم، الكفاءة الشخصية، العلاقات الإنسانية، النمو المهني) وقد أظهرت الدراسة أن درجة امتلاك الكفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الاسبانية في الجامعات الأردنية (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الدراسة (4.64: 5.00).
المساعيد, صالح قنيان جلود, & العويدات, على صالح سحوم. (2018). درجة امتلاک الکفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 78(عدد ابریل لغة), 1-32. doi: 10.21608/jarts.2018.82049
MLA
صالح قنيان جلود المساعيد; على صالح سحوم العويدات. "درجة امتلاک الکفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 78, عدد ابریل لغة, 2018, 1-32. doi: 10.21608/jarts.2018.82049
HARVARD
المساعيد, صالح قنيان جلود, العويدات, على صالح سحوم. (2018). 'درجة امتلاک الکفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 78(عدد ابریل لغة), pp. 1-32. doi: 10.21608/jarts.2018.82049
VANCOUVER
المساعيد, صالح قنيان جلود, العويدات, على صالح سحوم. درجة امتلاک الکفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2018; 78(عدد ابریل لغة): 1-32. doi: 10.21608/jarts.2018.82049