درجة امتلاک الکفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذمساعد- جامعة آلبيت مركز دراسات العالم الإسلامى

2 أستاذمساعد- جامعة آلبيت مركز اللغات الحديثة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك الكفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الإسبانية في الجامعات الأردنية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مُدرسي ومُدرسات اللغة الاسبانية في الجامعات الأردنية، ونظراً لصغر حجم مُجتمع الدراسة فقد تمّ أخذه كاملاً وقد بلغ عددهم (13) مُدرساً ومُدرسة ممن يُدرسون اللغة الاسبانية في الجامعات الأردنية، ولأغراض الدراسة تمّ استخدام الاستبيان باعتباره وسيلة رئيسة لجمع البيانات. تكون الاستبيان من جزأين: الأول، ويشتمل على معلومات شخصية عن مجتمع الدراسة مثل الجنس والرتبة، والثاني: يتكون من (30) عبارة موزعة على أربعة مجالات، وهي: (إدارة التعلّم والتعليم، الكفاءة الشخصية، العلاقات الإنسانية، النمو المهني) وقد أظهرت الدراسة  أن درجة امتلاك الكفايات الأدائية اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس في تعليم اللغة الاسبانية في الجامعات الأردنية (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الدراسة (4.64: 5.00).
 

الكلمات الرئيسية