استخدام نظم المعلومات الجغرافية والتحليل المکانى لدراسة مرض سرطان الدم بدولة الکويت لفترة ما بين 2006-2012

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلفون

قسم الجغرافيا - كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الكويت

المستخلص

يركز هذا البحث على دراسة قضيتين أساسيتين هما: 1- التحليل الزماني لمرض سرطان الدم لفترة زمنية مدتها ست سنوات (2006-2012). 2- التحليل المكاني عن طريق تقصي هذه الظاهرة في المجتمع الكويتي مكانيا في المناطق السكنية في حدود المحافظات الست. ويستخدم البحث تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تقصي فرضية البحث ومتغيراته بالاستعانة بالانحدار الخطي Linear Regression، لبيان نمط العلاقة الخطية. كما أن الدراسة لا تستغني عن الأداة الجغرافية مثل الخريطة بأشكالها المفسرة لنمط توزيع الظاهرة المدروسة.
وتهدف هذه الدراسة إأاسلى تحقيق ما يمكن أن نسميه بالتحليل المكاني لتوزيع مرض سرطان الدم في الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية التي ستستعين بمتغيرين تقوم باختبارهما على مدى السنوات الست السابقة الذكر للوصول إلى النتيجة التي مفادها: هل يوجد علاقة ذات مدلول معتبر بين متغيرين أساسين للدراسة وهما: شكل توزيع مرض سرطان الدم وعلاقته مع تلوث الهواء.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الجديدة إلى حد كبير على مستوى الكويت، إذ أنه في حدود علم الباحثين، لم يتم دراسة توزيع هذا المرض جغرافيًا على مستوى المناطق بالكويت من خلال ست سنوات وفي مناطق محددة كما بيناه آنفا. وتتقصى هذه الدراسة أماكن التركز لهذا النوع من الأمراض، إذ أن الخطوة الأولى لدراسة هذا النوع من الأمراض جغرافيا يقتضي معرفة طبيعة وشكل الانتشار، هل هو عشوائي أم متمركز.
لقد توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة ذات مدلول ذي قيمة معتبرة بين المتغيرين المدروسين، وقد يرجع هذا إلى طبيعة المرض والتي غالبًا ما تكون وراثية.  ومن جهة أخرى؛ فإن هذه الدراسة قد توصلت إلى جملة من المقترحات والتوصيات التي قد تفيد كثيرًا صناع القرار والمهتمين في مجال دراسة سرطان الدم في الكويت، وذلك عن طريق التركيز على دراسة الأمراض الوراثية التي ربما تكون من مسببات سرطان الدم أكثر من التلوث الهوائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية