إقامة الصفة مقام الموصوف دراسة نحوية في کتاب التبيان في إعراب القرآن للعبکرى 616ه

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ المشارك بقسم اللُّغةِ العربيَّة -جامعة طيبة -المدينة المنورة

المستخلص

القُرآنِ) لأبِي البَقَاء عبدِاللهِ بنِ الحُسَينِ العُكبُرِيِّ (ت616هـ)، فَهُوَ بَابٌ مِن أَبَوابِ العَربيَّةِ وَضَربٌ مِن ضُرُوبِ النَّحوِ وَمَسَائِلِهِ، وَلا يَقتَصِرُ علَى أَعَارِيبِ القُرآنِ وَحدَها بَلْ يَمتَدُّ لِيَشمَلَ نُصُوصًا فَصِيحةً مِنْ كَلامِ العَربِ شِعرِهِ ونثرِهِ. ولا يَقِفُ الإِتيانُ بِهِ عِندَ حُدُودِ اللَّفظِ بَل يَتَعدَّاهُ إِلَى غَيرِهِ، فَهُوَ يَأتِي أيضًا لِأَغراضٍ تَتعلَّقُ بِالمَعنى، وَبِعِلمِ المُخاطَبِ بِالمَوقِفِ، ويتَّضِحُ الأَمرُ جَليًَّا مِن فَهمِ السِّياقِ وَرَبطِهِ مَعَ ما قَبلَهُ وَما بَعدَهُ، وَبِبَيانِ العَلاقَاتِ الاجتِمَاعيَّةِ واللُّغويَّةِ القَائِمةِ فِي النَّصِّ القُرآنِيِّ.
  وَيُفَسِّرُ أيضًا مَجِيءَ الصِّفةِ مَحلَّ المَوصُوفِ، أَحسَنَ تَفسيرٍ، فَهُوَ تَعبِيرٌ أدبيٌّ، يُؤدِّي مَعنًى لا يُؤدِّيهِ المُقدَّرُ، وَلِذا نَحنُ لا نَرَى فِي هذا تَقدِيرًا لأنَّهُ لا يُفسِدُ الغَرضَ الفنِيَّ الَّذِي صِيغَ مِن أَجلِهِ، لِذلِكَ سَعَى البَحثُ لِبيانِ هذا الجانِبِ، فَهُوَ يُفِيدُ مَعانِيَ جَدِيدَةً يُستَغنَى بِها عنِ المحذُوفِ.
  وَيَتَحدَّثُ أَيضًا عن مُعالَجةِ مَسائِلِ إِقامةِ الصِّفَةِ مُقَامَ المَوصُوفِ، فَقَد وَجَدْنا سُهُولةً فِي الوُصُولِ إلَى المعنَى، وسُرعةً فِي فَهمِ النَّصِّ، وَقَادَنا المَقَامُ إلَى تَحلِيلِ وَحَدَاتِ الكَلامِ، وَبَيانِ وَظائِفِها، فَالمَقَامُ هُنا يَضُمُّ المُتَكَلِّمَ والسَّامِعَ والظُّروفَ والعَلاقاتِ الاجتِماعيَّةَ، والأَحداثَ الوارِدةَ في الماضِي والحَاضِرِ، ولولا هذا المَقَامُ وما يُقدِّمُهُ العُنصرُ الاجتِماعِيُّ مِن قَرائِنَ حاليَّةٍ، حِينَ يَكُونُ المَقَالُ مَوضُوعًا لِلفَهمِ، لما استَطَعْنا فَهمَ النَّصِّ.
                 وَذَهَبَ البَحثُ إِلَى أَنَّ الصِّفةَ تَقُومُ مَقَامَ المَوصُوفِ إِذا دَلَّتْ علَيهَا قَرِينَةٌ لَفظِيَّةٌ أَو مَعنَويَّةٌ، وَذلِكَ حِينَ يَعلَمُ المُخَاطبُ أَنَّ هذا لا يَكُونُ إِلَّا بِالفِعلِ، وَأَنَّ المَصدَرَ هُوَ الأَساسُ الَّذِي يَدُلُّ علَى فِعلِهِ، والمَعنَى أَيضًا يَدُلُّ علَى ذلِكَ الأَمرِ، فَالصِّفَةُ تَأخُذُ عِندئِذٍ حُكمَ الموَصُوف وَتُعرَبُ بِإعرَابِهِ.

الموضوعات الرئيسية