مدى توافر مهارات البحث المهنيه حسب إطار تطوير الباحث البريطانى لدى طالبات الدراسات العليا بالکليات الإنسانية بجامعة الملک سعود من وجهة نظرهن

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث لدراسة مدى مناسبة بنود إطار تطوير الباحث البريطاني للبيئة السعودية، من خلال تطوير أداة للتقييم الذاتي لمهارات البحث المهنية لطلبة الدراسات العليا بناء على هذا الإطار المكون من أربعة أبعاد رئيسة، واثني عشر بُعدًا فرعيًّا، تحت كل منها عدد من البنود. وتُحقِّق من مؤشرات الصدق والثبات لدرجات هذه الأداة. كما طبقت الأداة على عينة من 144 طالبة في مرحلة الماجستير بالكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت النتائج مناسبة الأداة للتطبيق وتوفر دلالات صدق وثبات جيدة لها، وأن مهارات البحث المهنية لدى الطالبات متوسطة بشكل عام، وارتفعت في بعض البنود وانخفضت في بعضها الآخر. كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيا لدى الطالبات على الدرجة الكلية لمهارات البحث المهنية، والدرجات الفرعية لكل من المعرفة والقدرات الفكرية البحثية، ومهارات المشاركة والنفوذ والتأثير، تبعا لمتغير الكلية (تربية، آداب، سياحة وآثار)، حيث ارتفع أداء طالبات كلية السياحة والآثار عن غيرهن. واتضح وجود فروق دالة إحصائيا على الدرجة الكلية لمهارات البحث المهنية، والدرجات الفرعية لكل من المعرفة والقدرات الفكرية البحثية، ومهارات الفعالية الشخصية، ومهارات المشاركة والنفوذ والتأثير، تبعا لمتغير نوع البرنامج (مقررات برسالة أو بمقررات دراسية فقط)، حيث ارتفع أداء طالبات برامج المقررات برسالة مقارنة بأداء طالبات البرامج بدون رسالة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية