يحتاج متعلمو اللغة العربية من الناطقين بغيرها إلى القواعد التي تساعدهم في اکتساب المهارات والمعرفة لصياغة الجمل من أجل أداء المهامّ التواصلية في السياقات المتنوعة في المواقف الاجتماعية. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على دور "التراکيب" في تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً من ناحية وظائفها. وسيتم تحليل أربع سلاسل من کتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ضمن المستويات: المبتدئ والمتوسط والمتقدم وفق معايير إرشادات الکفاءة التي وضعها المجلس الأمريکي لتعليم اللغات الأجنبية لوصف تراکيب الملکية المتکوّنة من العناصر اللغوية "عند، ولام الملکية، ولدى" وفق وظائفها وسياق استعمالها. وفي الخاتمة، تُقدّم خُطاطة مقترحة لإکساب "تراکيب الملکية" واستعمالها الفعّال في کل مستوى.
ماساتو, توميناغا،. (2019). التراکيب الوظيفية: النحو الذي يحتاج إليه متعلمو العربية من الناطقين بغيرها. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 79(عدد اکتوبر لغة 2019), 1-55. doi: 10.21608/jarts.2019.81815
MLA
توميناغا، ماساتو. "التراکيب الوظيفية: النحو الذي يحتاج إليه متعلمو العربية من الناطقين بغيرها". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 79, عدد اکتوبر لغة 2019, 2019, 1-55. doi: 10.21608/jarts.2019.81815
HARVARD
ماساتو, توميناغا،. (2019). 'التراکيب الوظيفية: النحو الذي يحتاج إليه متعلمو العربية من الناطقين بغيرها', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 79(عدد اکتوبر لغة 2019), pp. 1-55. doi: 10.21608/jarts.2019.81815
VANCOUVER
ماساتو, توميناغا،. التراکيب الوظيفية: النحو الذي يحتاج إليه متعلمو العربية من الناطقين بغيرها. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2019; 79(عدد اکتوبر لغة 2019): 1-55. doi: 10.21608/jarts.2019.81815