سد الثغرات قارئ "مونولوج" هارولد بينتر

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

(دكتوراه)قسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على دور القارئ في إحدى المسرحيات الصغرى لهارولد بنتر كرائد من رواد ما بعد الحداثة. تحديدًا يريد الباحث أن يستعين بنظرية ولفجانج إيزر في ملء الفجوات التي يتركها النص ليملأها القارئ. ومسرحية  مونولوج (1973) تبرز نمط درامي من الحوار وهو المونودراما التي يؤديها بطل واحد يرسم لنا صورة من الذاكرة اختلطت فيها مشاعر الوحدة والعجز عن التواصل مع الآخر فأصبح مشوشًا عاجزًا عن تحديد هويته ويشعر بعبثية وجوده. يبنى بنتر مسرحيته معتمدًا على الصراع داخل شخصية ذلك البطل بحيث يتطور وفقا لما يطرأ على الذاكرة لا على الأحداث الخارجية ليبرز الصراع النفسي  داخل العقل الباطن لذلك البطل .
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على دور القارئ في إحدى المسرحيات الصغرى لهارولد بنتر کرائد من رواد ما بعد الحداثة. تحديدًا يريد الباحث أن يستعين بنظرية ولفجانج إيزر في ملء الفجوات التي يترکها النص ليملأها القارئ. ومسرحية  مونولوج (1973) تبرز نمط درامي من الحوار وهو المونودراما التي يؤديها بطل واحد يرسم لنا صورة من الذاکرة اختلطت فيها مشاعر الوحدة والعجز عن التواصل مع الآخر فأصبح مشوشًا عاجزًا عن تحديد هويته ويشعر بعبثية وجوده. يبنى بنتر مسرحيته معتمدًا على الصراع داخل شخصية ذلک البطل بحيث يتطور وفقا لما يطرأ على الذاکرة لا على الأحداث الخارجية ليبرز الصراع النفسي  داخل العقل الباطن لذلک البطل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية