بناء مقياس للتفکير الناقد الترابطى اللغوى لطالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها فى الأردن

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد/علم نفس تربوي كلية الأميرة عالية الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية

2 أستاذ مساعد/أدب إنجليزي/ كلية الأميرة عالية الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس التفكير الناقد الترابطي اللغوي، وقد طبقت الدراسة على عينة  قوامها (266) من طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها.  ولغايات تحقيق  هدف الدراسة تم بناء مقياس يقيس التفكير الناقد الترابطي اللغوي، حيث تم استخراج دلالات الصدق والثبات،  ومن ثم استخدام التحليل العاملي للوصول إلى المكونات الفرعية، وهي التعريف، التعرف على الافتراضات، التفسير، التحليل، التلخيص، تنظيم الذات، تقديم المناقشات، وقد فسرت هذه المكونات ما نسبته (26,22 ) من تباين الطالبات على مقياس التفكير الناقد الترابطي اللغوي.
 

الكلمات الرئيسية