العدالة التنظيمية والاغتراب الوظيفى دراسة مقارنة بجامعة بنى سويف

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلف

مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العدالة التنظيمية بأبعادها المختلفة (العدالة التوزيعية – العدالة الإجرائية – العدالة التفاعلية) والاغتراب الوظيفي بأبعاده المختلفة (انعدام القوة - انعدام المعنى - فقدان المعايير – العزلة -غربة الذات) لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من جهة والموظفين من جهة أخرى.
وقد اعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة بجانب استخدامه للمنهج المقارن، وتألفت عينة الدراسة من (79) عضو هيئة تدريس ومعاون، بالإضافة إلى (35) موظف. واستخدم مقياس للعدالة التنظيمية وآخر للاغتراب الوظيفي.
وأظهرت نتائج الدراسة درجة مرتفعة من العدالة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ودرجة متوسطة للموظفين، وقد جاء بعد العدالة التوزيعية في المرتبة الأولى وبعد العدالة الإجرائية في المرتبة الثانية وبعد العدالة التفاعلية في المرتبة الأخيرة لدى كلا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في حين ظهرت درجة متوسطة لكل منهما في مقياس الاغتراب الوظيفي، حيث ظهر بعد العزلة في المرتبة الأولى في كلا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والموظفين أيضا. كما أظهرت النتائج العلاقة العكسية ذات الدلالة الإحصائية بين العدالة التنظيمية والاغتراب الوظيفي.