مستوى الکفاءة اللغوية لدى معلمى التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية

نوع المستند : عروض الکتب فى مجالات الآداب واللغات الإنسانیات العلوم الاجتماعیة

المؤلفون

كلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الكفاءة اللغوية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، ولإجراء الدراسة تم إعداد أداة الدراسة تمثلت بمقياس الكفاءة اللغوية لمعلمي التربية الإسلامية ، وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439 / 1440هـ، على معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمدينة بريدة ومحافظة الرس في منطقة القصيم، وتحددت مجالات الكفاءة اللغوية ب: الكفاءة النحوية والكفاءة البلاغية والكفاءة الإملائية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج الآتية:

مستوى الكفاءة اللغوية ككل لدى معلمي التربية الإسلامية متوسط.ومستوى الكفاءة النحوية لدى معلمي التربية الإسلامية متوسط. ومستوى الكفاءة البلاغية لدى معلمي التربية الإسلامية ضعيف. ومستوى الكفاءة الإملائية لدى معلمي التربية الإسلامية متوسط.

كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات، ومنها:

إجراء دراسة علمية مشابهة لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.
تصميم برامج تعليمية في تنمية الكفاءة اللغوية لدى معلمي التربية الإسلامية.
إجراء دراسة تقويمية لبرامج إعداد معلم التربية الإسلامية في ضوء الكفاءة اللغوية.
أهمية تضمين الكفاءات اللغوية في اختبارات قدرات معلمي التربية الإسلامية.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية