الملخص: في ظل انتشار العولمة، شهدت قضية انتشار وتعلم اللغة الصينية على الصعيد الدولي تطورًا سريعًا، مما أوجد حاجة ملحّة إلى تعزيز جودة وكفاءة تدريس القواعد في مجال تعليم اللغة الصينية كلغة أجنبية (TCFL). وهي تُعدّ الأدوات الرقمية، لما تتمتع به من مزايا مثل التصوير المرئي، والتفاعلية، والتخصيص، وتعد فرصة لإحداث نقلة نوعية في تدريس القواعد اللغوية. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات قائمة، من بينها عدم التوافق بين الأدوات والأهداف التعليمية، وتباين نتائج التعلم بين الدارسين، وعدم التناسب بين قدرات المعلمين الرقمية ومتطلبات استخدام الأدوات، إضافة إلى ضعف تكامل الموارد التعليمية مع الأدوات الرقمية. ومن خلال تحليل أهمية الأدوات الرقمية في تدريس قواعد اللغة الصينية كلغة أجنبية، يتناول هذا البحث المشكلات القائمة في استخدامها، ويقترح حلولًا مثل: تحسين تصميم وظائف الأدوات بناءً على الأهداف التعليمية، وتعزيز التوجيه والتدخل في استخدام الأدوات، وإنشاء منظومة لتنمية القدرات الرقمية لدى المعلمين، وتشجيع التطوير المتكامل لموارد تدريس القواعد والأدوات الرقمية. ويهدف البحث إلى رفع فعالية الأدوات الرقمية في تدريس قواعد اللغة الصينية، ودفع عجلة التحول الرقمي في هذا المجال. الكلمات المفتاحية: الأدوات الرقمية؛ تدريس قواعد اللغة الصينية كلغة أجنبية؛ فاعلية التعليم؛ المشكلات والحلول
إبراهيم, محمد عبدالرحمن محمد إبراهيم. (2025). 数字工具在对外汉语语法教学中的有效性研究 دراسة فاعلية التعليم الرقمي في تدريس قواعد اللغة الصينية لغير الناطقين بها. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(8), -. doi: 10.21608/jarts.2025.421676.1534
MLA
محمد عبدالرحمن محمد إبراهيم إبراهيم. "数字工具在对外汉语语法教学中的有效性研究 دراسة فاعلية التعليم الرقمي في تدريس قواعد اللغة الصينية لغير الناطقين بها", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 8, 2025, -. doi: 10.21608/jarts.2025.421676.1534
HARVARD
إبراهيم, محمد عبدالرحمن محمد إبراهيم. (2025). '数字工具在对外汉语语法教学中的有效性研究 دراسة فاعلية التعليم الرقمي في تدريس قواعد اللغة الصينية لغير الناطقين بها', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(8), pp. -. doi: 10.21608/jarts.2025.421676.1534
VANCOUVER
إبراهيم, محمد عبدالرحمن محمد إبراهيم. 数字工具在对外汉语语法教学中的有效性研究 دراسة فاعلية التعليم الرقمي في تدريس قواعد اللغة الصينية لغير الناطقين بها. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(8): -. doi: 10.21608/jarts.2025.421676.1534