"'The Hero That Is Not Like Me': The Subversion of Binary Opposites in Vanessa Len's Only a Monster"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها- كلية الآداب- جامعة الزقازيق- مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى استكشاف كيفية توظيف الروائية الأسترالية الصينية فانيسا لين للنمط الفانتازي في روايتها الأولى "مجرد وحش"؛ بهدف خلخلة وتفكيك ثلاث ثنائيات تقليدية راسخة في السرديات الغربية المهيمنة: الإنسان/الوحش، الغربي/الآخر، والبطل/نقيض البطل. يقدم المدخل سياقًا للنمط الفانتازي ضمن حقبة ما بعد الحداثة، مسلطًا الضوء على دوره كوسيلة للكشف عن الحقائق الخفية بدلاً من كونه مجرد وسيلة للهروب من الواقع.
لاحقًا، يتحرى البحث كيف تتحدى لين "الآخرية" والتصوير المضلل للشتات الآسيوي في الخطاب الغربي، وذلك من خلال تصوير الوحوش كأبطال حقيقيين للرواية. يتناول البحث بعد ذلك فكرة الوحش كآخر مُشَيَّد أيديولوجيًا، مستفيدًا من بعض الرؤى النظرية لمفكرين مثل ميشيل فوكو، وجيفري كوهين، وروزماري جاكسون، وديفيد جيلمور.
ثم ينتقل البحث لمناقشة كيفية إسناد لين جميع خصائص البطولة تقريبًا—كما حددها جوزيف كامبل—للوحوش بدلاً من الشخصيات البشرية في القصة. ويخلص البحث إلى أن هذا القلب المتعمد يمثل الخطوة الأولى في عملية تفكيكية دريدية للثنائيات المذكورة آنفًا. لا تكتفي لين بعكس هذه الثنائيات فحسب، بل إنها تمضي في إعادة صياغتها وإعادة تشكيلها في محاولة لإذابة الآخرية وتعزيز التعايش المتناغم لكيانات الشتات المتنوعة داخل المجتمعات الغربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية