دراسة نموذج فانون للعلاقة بين الأبيض المستعمر والأسود المستعمر في مسرحيه "انا اسود عندما اغنى وحزين عندما لا اغنى" وفيلم "الطريق الطويل للبيت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه القاهره

المستخلص

تعد نظريات فراندز فانون (1925- 1961) حول العنصرية ضد السود وانهاء الاستعمار التي تم تحليلها في اعماله "بشره سوداء، أقنعه بيضاء" (1952) و "المعذبون في الأرض" (1961) على التوالي بمثابة حاله واضحة من عبور الحدود لانها لا تزال تلهم العديد من العلماء والناشطين والكتاب الحريصون على تحقيق العدالة الاجتماعية والحفاظ على حقوق الانسان. تهدف هذه الورقة البحثية بتصوير المعاناة في تجربه الأمريكيين الأفارقة في الولايات المتحدة الذين يكافحون من اجل تحقيق الاستقلال الثقافي والسياسي. على سبيل المثال، يظهر البعد النفسي للاضطهاد العنصري في مسرحيه الكاتبة سونيا سانشيز "انا اسود عندما اغنى وحزين عندما لا اغنى" (1982). تلخص سونيا تداعيات القهر العنصري والاجتماعي في حياه بطله المسرحية التي نعانى من الرفض العائلي. ومن ناحية أخرى، فان البعد السياسي للعلاقة بين المستعمر الأبيض والمستعمر الأسود يتمثل بشكل كبير في فيلم "الطريق الطويل للبيت" من اخراج ريتشارد بيرس وتأليف جون كورك (1990). يدور هذا الفيلم عن حياه اوديسا الخادمة التي شاركت في مقاطعه حافلات مونتجومري بولاية الاباما التي بدأتها روزا باركس. تهدف هذه الورقة البحثية لأثبات ان كلا من المسرحية والفيلم قيد الدراسة يجسدان تحول فانون من التركيز على المنظور الداخلي للاستعمار أثره على الفرد للعلاقة المجتمعية والسياسية بين المستعمر و المستعمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية