تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديمية: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت

2 أستاذ مساعد- دراسات المعلومات-كلية التربية الأساسية -الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت

3 أستاذ مساعد-دراسات المعلومات-كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت

4 دكتوراه- اختصاصي معلومات- مكتبة كلية الآداب-كلية الآداب - جامعة طنطا- جمهورية مصر العربية

10.21608/jarts.2025.451734

المستخلص

   تناولت الدراسة موضوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديميّة؛ وذلك من خلال التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديميّة، وتحديد متطلبات الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالمكتبات الأكاديميّة، ودراسة تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي فيها، ومحاولة رصد مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديميّة. 
   ولقد غطت الدراسة المكتبات المركزية لعدد من الجامعات وهي: المكتبة المركزية بجامعة طنطا، والمكتبة المركزية بجامعة بنها، والمكتبة المركزية بجامعة المنصورة، والمكتبة المركزية بجامعة دمياط، والمكتبة المركزية بجامعة المنوفية، والمكتبة المركزية بجامعة كفر الشيخ، وعمادة المكتبات- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، والمكتبة المركزية بجامعة الكويت، وأجريت الدراسة خلال العام الدراسي 2023/ 2024.
   اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، ويقوم المنهج الوصفي على دراسة أدبيات موضوع الدراسة وتحليلها للاستفادة منها، أما أدوات الدراسة فهي الاعتماد على قائمة المراجعة، والمقابلة الشخصية كأدوات أساسية للحصول على البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة وتحليلها.
   وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتي من أهمها: أن كل مكتبات الدراسة تستخدم أنظمة آلية متكاملة لتنفيذ عمليات المكتبة وتسهيل تقديم الخدمات، ولا يتوافر لديها روبوتات ذكية، وأن هذه المكتبات تعاني من عدم وجود سياسة مكتوبة للمشروع، وضعف البنية التحتية التقنية، وضعف كفاءة شبكة الإنترنت، وضعف الميزانية المخصصة للمشروع، وغياب اللوائح والتشريعات المنظمة لتطبيق الذكاء الاصطناعي بالمكتبات.
   ومن أهم توصيات الدراسة هي التوسع في نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي وتوضيح مدى أهمية تطبيقاته، وضرورة الاستعانة بأصحاب الخبرات والاقتداء بالتجارب الرائدة في المجال، وتنمية مهارات العاملين بمؤسّسات المعلومات، وتطوير اللوائح والتشريعات المنظمة للعمل بمؤسّسات المعلومات. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية