أثر الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية عادات العقل المرتبطة بنصفي المخ الكرويين لدى عينة من طلبة الجامعة الموهوبين أكاديميًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الکويت

10.21608/jarts.2025.406279.1500

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدخل السيكولوجى من خلال تقديم برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في تنمية عادات العقل المرتبطة بنصفي المخ الأيمن والأيسر لدى عينة من طلبة الجامعة الموهوبين أكاديميًا. وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبًا وطالبة من الموهوبين أكاديميًا بكلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، بمتوسط عمر زمني (19.387) سنة، وانحراف معياري قدره (0.751) سنة؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام كل منها (27) طالبًا وطالبة. وبتطبيق أدوات الدراسة والتي قُسّمت إلى: اختبارات ومقاييس لتحديد عينة الموهوبين أكاديميًا والتي اشتملت على: "اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، إعداد وتعديل وتقنين/ حسن (2016)، ومقياس أنماط الاستثارات الفائقة (OEQ II) ترجمة/ غنايم (2020)، إضافة إلى درجات التحصيل الأكاديمي (التقديرات)؛ وأداتا التجربة الخاصة بقياس متغير الدراسة التابع والمتمثلة في: "مقياس عادات العقل إعداد/ يوسُف (2016)؛ وبرنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية إعداد/ الباحثة". توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في عادات العقل قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في عادات العقل بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح أفراد المجموعة التجريبية؛ إضافة إلى استمرارية أثر الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية فى تنمية عادات العقل لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد انتهاء الجلسات الإرشادية، وأثناء فترة المتابعة. وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة توصيات من شأنها العمل على إنماء الجوانب العقلية للطالب الجامعي الموهوب أكاديميًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية