تستكشف هذه الدراسة شبه التجريبية تأثير البرمجة اللغوية العصبية على التطور اللغوي والمعالجة السمعية لدى الطلاب المصريين الذين يتعلمون اللغة الإسبانية، مع التركيز على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب. تم اختيار اثني عشر طالبًا في المستويين المتوسط والمتقدم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وذلك باستخدام مقياس الاكتئاب والقلق والتوتر لتحديد حالتهم النفسية. على مدار ستة أشهر، شاركت المجموعة التجريبية في جلسات "التظليل" باستخدام البرمجة اللغوية العصبية، بينما لم تتلقَّ المجموعة الضابطة أي تدخل. تم تقييم المهارات السمعية واللغوية في بداية البرنامج ونهايته. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في أداء المجموعة التجريبية، مما يبرز فعالية تقنية التظليل بالبرمجة اللغوية العصبية لدى الطلاب المصابين بالاكتئاب. يعرض المقال منهجية البحث، ومعايير التقييم، ودلالات النتائج، بالإضافة إلى حدود الدراسة، مشيرًا إلى أن البرمجة اللغوية العصبية يمكن أن تكون استراتيجية تربوية مكمّلة في تعليم اللغات.
نجيب, يارا محمد طلعت, & حسني, ياسمين احمد. (2025). التطوير السمعي لطلاب اللغة الإسبانية مع الاكتئاب باستخدام البرمجة اللغوية العصبية: استوديو تجريبي. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(6), 1-32. doi: 10.21608/jarts.2025.443394
MLA
يارا محمد طلعت نجيب; ياسمين احمد حسني. "التطوير السمعي لطلاب اللغة الإسبانية مع الاكتئاب باستخدام البرمجة اللغوية العصبية: استوديو تجريبي", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 6, 2025, 1-32. doi: 10.21608/jarts.2025.443394
HARVARD
نجيب, يارا محمد طلعت, حسني, ياسمين احمد. (2025). 'التطوير السمعي لطلاب اللغة الإسبانية مع الاكتئاب باستخدام البرمجة اللغوية العصبية: استوديو تجريبي', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(6), pp. 1-32. doi: 10.21608/jarts.2025.443394
VANCOUVER
نجيب, يارا محمد طلعت, حسني, ياسمين احمد. التطوير السمعي لطلاب اللغة الإسبانية مع الاكتئاب باستخدام البرمجة اللغوية العصبية: استوديو تجريبي. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(6): 1-32. doi: 10.21608/jarts.2025.443394