يهدف هذا البحث إلى دراسة الخطاب المسرحي عبر نظرية (الأفعال الكلامية) التداولية، تطبيقا على عمل مسرحي رائد، من علامات المسرح الذهني عند الكاتب الكبير (توفيق الحكيم) هو مسرحية (بجماليون) المستوحاة من الأسطورة الإغريقية الشهيرة. ذلك أن المسعى المركزي للتداولية هو دراسة اللغة في سياقها الاستعمالي التواصلي، والخطاب المسرحي في التزامه بحدود الأعراف الخطابية والاجتماعية للغة يشكل محاكاة للغة في سياق الاستعمال بين مرسل ومستقبل. ولكون هذا العمل المسرحي يرتكز على الحوار ويستغني به عن باقي الوسائط المسرحية، ولكون هذا العمل استغنى بالصورة المعتادة القائمة في الذهن عن خشبة المسرح، فإن اهتمامنا في هذه الدراسة يرتكز على عنصر الحوار بالقراءة والوصف والتحليل في ضوء أهم إجراءات النظرية التداولية، وهي تحليل عناصر السياق التواصلي ودراسة الأفعال الكلامية وتجلياتها في الخطاب المسرحي وتحليل مبدأ التعاون والاستلزام الحواري؛ سعيا للوصول إلى قراءة نقدية مغايرة لها القدرة على الكشف عن دلالات النص ومقاصده.
الدغبشي, إيمان جاب الله نصر. (2025). بجماليون (توفيق الحكيم) قراءة تداولية. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(6), -. doi: 10.21608/jarts.2025.443365
MLA
إيمان جاب الله نصر الدغبشي. "بجماليون (توفيق الحكيم) قراءة تداولية", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 6, 2025, -. doi: 10.21608/jarts.2025.443365
HARVARD
الدغبشي, إيمان جاب الله نصر. (2025). 'بجماليون (توفيق الحكيم) قراءة تداولية', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(6), pp. -. doi: 10.21608/jarts.2025.443365
VANCOUVER
الدغبشي, إيمان جاب الله نصر. بجماليون (توفيق الحكيم) قراءة تداولية. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(6): -. doi: 10.21608/jarts.2025.443365