يتناول البحث دراسة فلسفية لمصطلح المحاكاة في النقد الأدبي، حيث يعد من الركائز الأساسية في الفكر النقدي والفلسفي، ويركز البحث على تطور مفهوم المحاكاة لدى الفلاسفة اليونانيين، لا سيما أفلاطون وأرسطو، اللذين طرحا الأسس النقدية والفلسفية المتعلقة بهذا المفهوم. ويهدف البحث إلى تحليل كيفية نشوء الأعمال الفنية وطبيعتها بناءً على المحاكاة، وكذلك الكشف عن الاختلافات بين رؤى الفلاسفة وتأثيرها على النقد الأدبي. وقد اعتمد الباحث في منهجه على الوصف والتحليل، مما مكنه من تقديم دراسة متكاملة تشمل الأبعاد المختلفة للمفهوم. بدأ الباحث بدراسة مفهوم المحاكاة لدى أفلاطون، الذي اعتبرها محاكاة للعالم المثالي، وأرسطو الذي عدّها محاكاة للطبيعة والواقع، ليبرز بذلك الفروق بين الفلسفتين واهتماماتهما النقدية والفنية. وقد تبيّن أنه مع تطور المناهج النقدية الحديثة -مثل البنيوية وما بعد البنيوية- أصبح لمفهوم المحاكاة دور جديد في فحص النصوص الأدبية؛ إذ انتقل التركيز من محاكاة الطبيعة إلى تمثيل اللغة والمعنى في النصوص الأدبية، وكيفية استجابة النصوص للأنماط الثقافية والاجتماعية. وبذلك يظهر تطور مفهوم المحاكاة من أداة لفهم الأعمال الفنية إلى أداة لفحص التفاعل بين النصوص وبيئاتها الثقافية.
العبد اللطيف, حورية عبد اللطيف على محمد. (2025). دراسة فلسفيّة لمصطلح المحاكاة في النّقد الأدبيّ. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(6), 1-51. doi: 10.21608/jarts.2025.443350
MLA
حورية عبد اللطيف على محمد العبد اللطيف. "دراسة فلسفيّة لمصطلح المحاكاة في النّقد الأدبيّ", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 6, 2025, 1-51. doi: 10.21608/jarts.2025.443350
HARVARD
العبد اللطيف, حورية عبد اللطيف على محمد. (2025). 'دراسة فلسفيّة لمصطلح المحاكاة في النّقد الأدبيّ', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(6), pp. 1-51. doi: 10.21608/jarts.2025.443350
VANCOUVER
العبد اللطيف, حورية عبد اللطيف على محمد. دراسة فلسفيّة لمصطلح المحاكاة في النّقد الأدبيّ. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(6): 1-51. doi: 10.21608/jarts.2025.443350