منطق التقديرمن التأسيس الفلسفي عند بيرس إلى الحِجَاج الحواري عند والتون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة انجليزية - وزارة التعليم

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى تقديم دراسة حول منطق التقدير، بداية من جذوره الفلسفية في فكر تشارلز بيرس وصولًا إلى تطبيقاته الحديثة في عند والتون. تركز الدراسة على طبيعة منطق التقدير وموقعه بين أنماط الاستدلال الأخرى. وما الأسس الفلسفية التي وضعها بيرس لهذا النمط من الاستدلال؟ وكيف تناول الفلاسفة هذا المفهوم بعد بيرس؟ فضلًا عن التحديات المرتبطة بترجمته وتطبيقه في العلوم والفلسفة والحياة اليومية.
تتتبع الورقة جذور مفهوم التقدير من تصنيف بيرس الثلاثي للاستدلال (الاستنباط، الاستقراء، التقدير)، وتؤكد على دوره كوسيلة لتوليد الفرضيات وتفسير الظواهر بطرق غير قطعية. كما تستعرض تطور فهم التقدير منذ بيرس وحتى النظريات الحديثة التي تصفه كاستدلال بالتفسير الأفضل. وبالاستناد إلى الأدبيات الفلسفية والبحثية المعاصرة، يتم تحليل التقدير كعملية ديناميكية ومرنة تعتمد على التخمين المدروس والتفاعل الجدلي. ويُبرز البحث تطبيقات التقدير في السياقات اليومية والعلمية، مشيرًا إلى إسهامات والتون وزملائه في تطوير خطاطات حِجَاجية تعزز من فهمنا للاستدلال.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية