يهدف هذا البحث إلى حوكمة الذكاء الاصطناعى لتفادى تداعياته السلبية، وتعتمد الدراسة فى إطارها النظرى على ثلاثة مقولات نظريات: العالم الافتراضى، مجتمع المخاطر، الأمن الإنسانى، ومنهجياً على المنهج الوصفى التحليلى، وأداة الدراسة هى استمارة تحليل المحتوى، وتعتمد الدراسة على أسلوب التحليل الكيفى، أما بالنسبة لأبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة فهى: هناك اتفاق واسع على أن هناك عجزاً فى الحوكمة العالمية فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعى، وأن هناك مخاوف عالمية متعلقة بإساءة الاستخدام لتقنيات الذكاء الاصطناعى الحديثة على التعليم، خاصة ًعلى البحث العلمى؛ لايزال هناك أكثر من 2,6 مليار شخص يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى الإنترنت؛ بالنظر إلى الوثيقة المصرية نجد أن المبادىء التوجيهية التى استندت عليها معظمها مطابق للمواثيق الدولية العالمية: مثل ميثاق حقوق الإنسان والأمم المتحدة.
سليمان, إسراء أشرف محمد عزت. (2025). أطر حوكمة الذكاء الاصطناعى لتفادى تداعياته السلبية. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(11), 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.440377
MLA
إسراء أشرف محمد عزت سليمان. "أطر حوكمة الذكاء الاصطناعى لتفادى تداعياته السلبية", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 11, 2025, 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.440377
HARVARD
سليمان, إسراء أشرف محمد عزت. (2025). 'أطر حوكمة الذكاء الاصطناعى لتفادى تداعياته السلبية', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(11), pp. 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.440377
VANCOUVER
سليمان, إسراء أشرف محمد عزت. أطر حوكمة الذكاء الاصطناعى لتفادى تداعياته السلبية. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(11): 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.440377