بدأ ھذه الورقة بمدخل مفاھیمي یتناول إشکالیات أدبیة من قبیل مفهوم البریکولاج والکتابة والتقلید الأدبي کأداة مفيدة في النقد الأدبي کما جاء عند جيرار جينيت و دريدا، ثم تنتقل إلى تحدید مفھوم الحس التاریخي وضرورته الفنیة عند إليوت في مقاله "التراث والموهبة الفردية"، وأخیرا، تفکک الرموز والتلمیحات والأساطیر والنصوص الأدبیة التي استقاھا إلیوت من التراث لیبث الحیاة والدیمومة في أرضه الیباب. ھذه الورقة عبارة عن قراءة تناصیة جديدة لقصیدة إلیوت الأرض الیباب من خلال مفهوم الأدوات التي يستعملها الشاعر، ومن ثم فھي تتبع النصوص الغائبة التي جمعھا إلیوت من الأسطورة والتاریخ والأدب الأوربي لیخلق نصا تتقاطع فیه التجارب والأصوات لتخلق کیانا جدیدا یکثف الماضي ویخاطب الحاضر والمستقبل. وبالتالي، فإن النص یشتبک مع الأرض الیباب باعتباره تألیفا أو بریکولاجا لمواد متباینة، وإلیوت باعتباره مُجمّعا لا یبدع نصه من عدم بل یخلقه من خلال إدماج التقلید الأدبي في اللحظة الراھنة. الکلمات المفاتیح: بریکولاج، التقلید الأدبي، الأسطورة، التلمیح، الحس التاریخي، النظام المتزامن
Nsiri, Imed. (2000). مفهوم (التأليف) البريكولاج من خلال قراءة الأرض اليباب. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(2), 1-24. doi: 10.70216/2682-485X.1699
MLA
Imed Nsiri. "مفهوم (التأليف) البريكولاج من خلال قراءة الأرض اليباب", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 2, 2000, 1-24. doi: 10.70216/2682-485X.1699
HARVARD
Nsiri, Imed. (2000). 'مفهوم (التأليف) البريكولاج من خلال قراءة الأرض اليباب', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(2), pp. 1-24. doi: 10.70216/2682-485X.1699
VANCOUVER
Nsiri, Imed. مفهوم (التأليف) البريكولاج من خلال قراءة الأرض اليباب. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2000; 85(2): 1-24. doi: 10.70216/2682-485X.1699