تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي (PTONI) على عينة من الأطفال الكويتيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Ministry of Education Vocational Preparation and Training Department Social and Psychological Services Department

المستخلص

هدف البحث إلى تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي Primary Test Of Nonverbal Intelligence (PTONI)على البيئة الكويتية. ودراسة خصائصه السيكومترية على عينة من الأطفال الكويتيين، وإعداد معايير مشتقة من البيئة الكويتية؛ وتكونت عينة البحث من 328 طالبًا وطالبة من المرحلة الابتدائية، (161 من الذكور، و167 من الإناث) بمتوسط عمري قدره (م=7.84، ع=1.125). الذين طبق عليهم بصوره فردية، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن بصوره جماعية (كمحك للصدق التلازمي)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي ، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي (PTONI) بعد تقنينه على البيئة الكويتية يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، فهو يتمتع بصدق تكوين فرضي وبنيوي مناسب، إلى جانب تمتعه بصدق محك تلازمي مرتفع أيضًا، بالإضافة لتمتعه بثبات اتساق داخلي مناسب، وإن المعايير المشتقة من اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي (PTONI) بعد تقنينه في البيئة الكويتية مشابهة للمعايير في النسخة الأصلية للاختبار، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور وإناث) في اختبار الذكاء غير اللفظي (PTONI)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الصف الدراسي والفئات العمرية.

الموضوعات الرئيسية