في هذا البحث أتبع منهج وصفي ـ تحليلي، فالمقال يوثق بأسلوب مثقف وفصيح الديوان الشعري "سحر الحمراء" للشاعر فرانسيسكو بياسبيسا، المنشور سنة 1932، ولذا فهو لا يدرس فقط هذا الديوان بعمق ولكنه يحدد الجغرافيا الأدبية لهذا العمل وللمحيط الذي يسرد فيه الشاعر أبياته الشعرية الشرقية. اختيار هذه السونيتات يأتي بالتناغم مع الملامح الأكثر بروزا للكاتب بدءا من وجهته الثرية كشاعر مستشرق ناجح. فمن ناحية هذه السونتات تُعد أدوات لتحليل إبداعاته الاستشراقية، ولكن من ناحية أخري يتم سرد رواية تحدثنا وتوثق لنا أشياء محددة تتعلق بمؤلفين آخرين من ذوي التوجه الاستشراقي. الشاعر لا يصف لنا فقط قصر الحمراء ومحيطه وإنما يعكس لنا أشعارا غنائية رائعة وجمال القصر وإشاراته المثالية لروعته وشرقيته، ويحدثنا أيضا عن شخصيات تاريخية من الماضي الأندلسي، مما يجعلنا نعيش الدراما الأصيلة في كل قصيدة ونشعر بسعادة غامرة مع كل قافية. بياسبيسا كمستشرق جعلنا نقوم بعمل زيارة سياحية وتاريخية وغاص بنا في أعماق بيئة مليئة بعبق روائح شرقية مستلهمة من الماضي ومن خلال أشعاره يبدوا لنا أنّه أسير للموضوع الشرقي والإسلامي.
Abdelkader, Mohamed. (2000). الروح الاستشراقية والآثار الإسلامية بغرناطة في ديوان سحر الحمراء للشاعر فرانسيسكو بياسبيسا. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(2), 1-26. doi: 10.70216/2682-485X.1701
MLA
Mohamed Abdelkader. "الروح الاستشراقية والآثار الإسلامية بغرناطة في ديوان سحر الحمراء للشاعر فرانسيسكو بياسبيسا", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 2, 2000, 1-26. doi: 10.70216/2682-485X.1701
HARVARD
Abdelkader, Mohamed. (2000). 'الروح الاستشراقية والآثار الإسلامية بغرناطة في ديوان سحر الحمراء للشاعر فرانسيسكو بياسبيسا', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(2), pp. 1-26. doi: 10.70216/2682-485X.1701
VANCOUVER
Abdelkader, Mohamed. الروح الاستشراقية والآثار الإسلامية بغرناطة في ديوان سحر الحمراء للشاعر فرانسيسكو بياسبيسا. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2000; 85(2): 1-26. doi: 10.70216/2682-485X.1701