تدخل هذه الدراسة ضمن محور الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم الجامعي في العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتهدف إلى التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تمكن الاستفادة منها في تطوير التعليم العالي بموريتانيا في ظل تطوير الوسائل التكنلوجية. واعتمد فيها على المنهج الوصفي التحليلي واستقراء وتحليل الدراسات والأبحاث والكتب التي ترتبط بموضوع الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استمارة رقمية مكنت من الوقوف على أهم التحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي، ودور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تذليلها، سواء على مستوى الإدارة التعليمية، أو الأساتذة أو الطلاب.
ولا شك أنه من الممكن مواجهة هذه التحديات والمشكلات، من خلال توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية كأنظمة التعليم الذكي، والمحتوي الذكي، وتقنية الواقع الافتراضي وغيرها. وهذا ما يؤكد ضرورة اعتماد بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي بموريتانيا، ونشر الثقافة التكنولوجية وتوعية المؤسسات التعليمية والمجتمع بالآثار الإيجابية للذكاء الاصطناعي. ولمقاربة هذا الموضوع قسمناه إلى محورين تناولنا في الأول تطور الذكاء الاصطناعي في مجال العلوم، بينما خصص الثاني لتكنلوجيا الذكاء الاصطناعي وتحديات التعليم العالي في موريتانيا.
المامي, محمد المامي محمد عبد الله. (2025). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحديات التعليم العالي في موريتانيا. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(11), 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.438069
MLA
محمد المامي محمد عبد الله المامي. "تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحديات التعليم العالي في موريتانيا", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 11, 2025, 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.438069
HARVARD
المامي, محمد المامي محمد عبد الله. (2025). 'تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحديات التعليم العالي في موريتانيا', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(11), pp. 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.438069
VANCOUVER
المامي, محمد المامي محمد عبد الله. تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحديات التعليم العالي في موريتانيا. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(11): 1-30. doi: 10.21608/jarts.2025.438069