استهدف البحثُ رصدَ وتحليلَ وتفسيرَ رؤية عينة من الخبراء في مجال التكنولوجيا نحو مستقبل المؤسسات التعليمية في ظل تطبيق تقنية "الميتافيرس"، والتأثيرات التي قد تنعكس على تكافؤ الفرص التعليمية من حيث طبيعة الظاهرة، وتحديات تطبيقها، ومميزاتها، وذلك في إطار مدخل استشراف المستقبل. وقد تم تطبيق استبانة على عينة مكونة من (30) خبيرًا في مجال التكنولوجيا، باستخدام طريقة "دلفاي"، للوقوف على السيناريوهات الممكنة والمأمولة في ضوء تحقيق استدامة التعليم. توصّل البحث إلى نتائج،من أبرزها: تأكيد خبراء العيّنة على أن تقنية "ميتافيرس التعليم" أصبحت ضرورة ملحّة يفرضها التطوّر التكنولوجي الحديث؛ لذا، ينبغي توفير بنية تحتية مناسبة لإنشاء منصّة رقمية سهلة الاستخدام، تتيح تكافؤ الفرص التعليمية لجميع الطلاب. كما يجب توفير معامل مجهّزة تجهيزًا كاملًا، ومناهج تعليمية مصمّمة وفقًا للواقع الافتراضي، وملائمة لبيئة الميتافيرس، تتضمّن تصميمات تفاعلية وتجارب واقعية تُسهم في مساعدة الطلاب على تعلّم المفاهيم بشكل أفضل.
حامد, شيماء حلمي شحاته. (2025). مستقبل المؤسسات التربوية في ظل تقنية الميتافيرس وانعكاسه علي تكافؤ الفرص التعليمية “ رؤية اجتماعية استشرافية “. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(3), 1-84. doi: 10.21608/jarts.2025.437838
MLA
شيماء حلمي شحاته حامد. "مستقبل المؤسسات التربوية في ظل تقنية الميتافيرس وانعكاسه علي تكافؤ الفرص التعليمية “ رؤية اجتماعية استشرافية “", مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85, 3, 2025, 1-84. doi: 10.21608/jarts.2025.437838
HARVARD
حامد, شيماء حلمي شحاته. (2025). 'مستقبل المؤسسات التربوية في ظل تقنية الميتافيرس وانعكاسه علي تكافؤ الفرص التعليمية “ رؤية اجتماعية استشرافية “', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 85(3), pp. 1-84. doi: 10.21608/jarts.2025.437838
VANCOUVER
حامد, شيماء حلمي شحاته. مستقبل المؤسسات التربوية في ظل تقنية الميتافيرس وانعكاسه علي تكافؤ الفرص التعليمية “ رؤية اجتماعية استشرافية “. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2025; 85(3): 1-84. doi: 10.21608/jarts.2025.437838