الاختبارات الشفوية في تعليم اللغة الثانية دراسة في ضوء علم اللغة التطبيقي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم اللغة العربية وآدابها- كلية الآداب- جامعة اليرموك، إربد، الأردن

10.21608/jarts.2025.435463

المستخلص

تسلط الدراسة الحالية الضوء على الاختبارات الشفوية في تعليم اللغات، بما في ذلك استخدام الحاسب (Computer Assisted Language Learning (CALL)) في الاختبارات الشفوية للغات الثانية. وتركز على مفهوم مهارة المحادثة، وأساليب تقييمها، وفوائد التقييم، ومواصفات الاختبارات، وأبرز التحديات عند اختبار المحادثة، ووضع أسس معيارية يمكن اعتبارها متطلبات رئيسة لتطوير برامج حاسوبية تساهم في التقييم الآلي لمهارة المحادثة. كما تهدف إلى وضع مواصفات معيارية تستخدم في تصميم أداة لقياس المهارات الشفوية من جهة، وتشكل خطوة في طريق التقييم الآلي من جهة أخرى.
ولتحقيق هذه الأهداف فإن الدراسة الحالية ستقدم عرضا وصفيا لعدد من الدراسات السابقة التي تناقش مفهوم مهارة المحادثة، وتقويمها، ومواصفات مقياس التقييم، وتحديات اختبار المحادثة، ثم تبين فوائد تطوير برنامج خاص بتقييم المهارات الشفوية لدى متعلمي اللغات الثانية، ومواصفات تلك الاختبارات، وبعد ذلك تقترح أبرز الإجراءات اللازمة لتطوير هذا البرنامج.
تظهر نتائج الدراسة أن هناك حاجة ماسة إلى تطبيق معايير تقييم كمية لقياس أداء متعلمي اللغة الثانية في مهارة المحادثة، وضرورة العمل على إيجاد آلية لتحويل المعايير النوعية إلى كمية، كما تشير إلى ضرورة وضع جداول مواصفات لتلك المعايير قبل استخدامها في تطوير برامج التقييم الآلي؛ لضمان المصداقية، والعدالة، وسهولة عقد الاختبارات الشفوية.
تخلص الدراسة إلى نتيجة مفادها أن تقييم مهارة المحادثة ضروري لضمان اكتساب اللغة الثانية، واستخدامها في التواصل، وتوضح أن تطوير برامج آلية لتقييم مهارة المحادثة لدى متعلمي اللغة الثانية ممكن، وأن مثل هذه البرامج سيساعد في ضمان أكبر قدر من المصداقية، والعدالة، ويقلل من التعقيدات التي يواجهها مقيمو مهارة المحادثة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية