رصد وتقييم تعليم التغير المناخي في مصر : معالجة التحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأنثروبولوجيا - كلية الدراسات الافريقية العليا - جامعة القاهرة

2 قسم الاقتصاد، كلية الدراسات العليا الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة - الجيزة ومصر

3 قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الدراسات العليا الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة - الجيزة، مصر

4 قسم الموارد الطبيعية، كلية الدراسات العليا الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة - الجيزة، مصر

5 كلية الدراسات العليا الأفريقية، قسم الموارد الطبيعية، الجيزة، القاهرة، مصر

10.21608/jarts.2025.435126

المستخلص

    أصبح التعليم حول تغير المناخ عنصرًا حيويًا في جهود مصر لمواجهة التحديات المتعددة الأوجه لتغير المناخ. ومع ذلك، تواجه الجهود المبذولة لمراقبة وتقييم فعالية هذه المبادرات التعليمية تحديات كبيرة، مما يعيق القدرة على تقييم تأثيرها وإجراء التحسينات اللازمة. تهدف هذه الورقة رصد  تعليم تغير المناخ في مصر من خلال تقييم الوضع الحالي لتعليم تغير المناخ باستخدام استبيان عبر الإنترنت وإجراء مقابلات لقياس الوعي والمواقف والتصورات. بالإضافة إلى ذلك، تحدد العقبات الكبيرة وتقترح استراتيجيات لتحسين فعاليتها. تم إجراء تحليل إحصائي، وتم رسم التوزيع المكاني لعينة الاستبيان. تشير النتائج إلى عدة اقتراحات عملية يمكن تنفيذها لتحسين تعليم تغير المناخ في مصر. نقترح تنظيم ورش عمل في المدارس، حيث يتم توظيف خبراء لتدريب المعلمين على تقديم مفاهيم تغير المناخ بفعالية للطلاب، كنهج عملي لتلبية المصلحة المشتركة لكل من المعلمين والطلاب في تعلم المزيد عن تغير المناخ. وتعتبر هذه الورقة وسيلة لتقييم مستوى جودة التعليم، وهو مكون من الهدف السابع للأهداف التنموية المستدامة الرابعة. يُعرف التعليم الجيد بأنه "تعليم المواطنة العالمية من أجل التنمية المستدامة، مع اعتبار أن تغير المناخ واحد من أهم القضايا العالمية الأن .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية