تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي (PTONI) على عينة من الأطفال الكويتيين.

نوع المستند : ملخصات الرسائل

المؤلفون

1 وزارة التربية قسم الإعداد المهني والتدريب إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

2 أستاذ مشارك- قسم علم النفس - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي Primary Test Of Nonverbal Intelligence (PTONI) على البيئة الكويتية، ودراسة خصائصه السيكومترية على عينة من الأطفال الكويتيين، وإعداد معايير مشتقة من البيئة الكويتية؛ وتكونت عينة الدراسة من 328 طالباً وطالبة من المرحلة الابتدائية، (161 من الذكور، و167 من الإناث) بمتوسط عمري قدره ( م=7.84 ، ع=1.125 ). الذين طبق عليهم بصوره فردية، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن بصوره جماعية (كمحك للصدق التلازمي)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي (PTONI) بعد تقنينه على البيئة الكويتية يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، فهو يتمتع بصدق تكوين فرضي وبنيوي مناسب، إلى جانب تمتعه بصدق محك تلازمي مرتفع أيضاً، بالإضافة لتمتعه بثبات اتساق داخلي مناسب، وأن المعايير المشتقة من اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي (PTONI) بعد تقنينه في البيئة الكويتية مشابهة للمعايير في النسخة الأصلية للاختبار، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور وإناث) في اختبار الذكاء غير اللفظي (PTONI)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الصف الدراسي والفئات العمرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية