تمثيل نصوص التحول الانفعالي في مسرحية أكثر سخونة من مصر ليوسف الجندي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مطروح

10.21608/jarts.2024.279940.1463

المستخلص

هذه الورقة البحثية تُغوص في تحليل المشاهد التي تتناول علاقات الأزواج ضمن مسرحية "أكثر سخونة من مصر" (الصادرة عام 2023) والتي ألفها الكاتب المسرحي يوسف الجندي. وتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف "نصوص الانفعالات" التي تبرز مفهوم "موت الذات" كمفهوم للذات الثابتة والمستقرة. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تكشف الدراسة النقاب عن الدور الجوهري الذي تلعبه الانفعالات في تحفيز وتوجيه وتضخيم حدة ونوعية السلوكيات العاطفية التي يعرضها الأزواج في المسرحية. وتعتمد الدراسة في تحليلها على نظرية "نصوص الانفعالات" التي ابتكرها العالم سيلفان تومكينز. إن قراءة المسرحية من خلال عدسة نظرية نصوص الانفعالات تسلط الضوء على أهمية "اتحول الانفعالي" كأداة فعالة لتحليل الشخصيات والأحداث السردية في الأعمال الأدبية. علاوة على ذلك، فإن هذا التحول يسلط الضوء على أهمية التجربة الجسدية كموقع للمقاومة، إلى جانب التجارب الأخرى التي يخوضها الإنسان مثل الأفكار والكلمات..
علاوة على ذلك، فإن تصوير الانفعالات على أنها عوامل تحفيز وإرشادات ووحدات أساسية تشكل "نصوص الشخصية الإنسانية وسلوكها" ضمن مسرحية "أكثر سخونة من مصر" يعزز المسار التفكيكي وما بعد البنيوية في تقديم مفهوم "الذات" و"الذاتية". فبدلاً من تصوير الذات على أنها مركز ثابت يصدر عنه الأفعال والأحداث، فإن هذه الدراسة تقترح أن الذاتية هي بالأحرى موقع تحدث فيه الأحداث والتجارب المختلفة، بما في ذلك التجارب الانفعالية ونصوصها التي تفسر وتحفز تلك الأحداث والتجارب. وبالتالي، فإن تسليط الضوء على التجارب الانفعالية ونصوصها يساعدنا على فهم التقلبات والتعقيدات التي تشهدها حياة الأزواج في مسرحية "أكثر سخونة من مصر"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية