اَلِاسْتِثْمَار اَلِاجْتِمَاعِيِّ فِي صِنَاعَةِ أَلْعَابِ اَلْأَطْفَالِ : رُؤْيَةٌ اِسْتِشْرَافِيَّةٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث ، رئيس تحرير مجلة كلية الآدب أستاذ بقسم علم الاجتماع ـ کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

أصبح الاستثمار الاجتماعي في صناعة لُعَب الأطفال ذا أهمية متزايدة في اقتصاد اليوم، لا سيما مع تزايد التحديات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية التي تواجه تلك الصناعة في منطقتنا العربية، وتطور سوق اللُعَب عالميًا. فاليوم، يتجه السوق بلا هوادة نحو سلعنة لُعَب الأطفال، مستحوذًا على المساحات اليومية للأطفال. وفي ضوء هذه الخلفية تنهض الورقة على تساؤل رئيس: ما الأبعاد الأساسية للاستثمار الاجتماعي في صناعة لُعَب الأطفال؟ وللإجابة عن هذا التساؤل انطلقت الورقة نحو تقديم تحليل سوسيو اقتصادي لهذه الصناعة وعوائدها الاجتماعية، كما تناقش الورقة أيضًا الدور الرئيس للإنفاق الاجتماعي في دعم القدرة الإنتاجية والنمو الاقتصادي لصناعة لُعَب الأطفال، والمسؤولية الاجتماعية لشركات لعب الأطفال وقدرتها على تلبية التوقعات المجتمعية انطلاقًا من الأبعاد الرئيسة للثقة التي تعزز تطوير لُعَب آمنة ومبتكرة. علاوة على ذلك، تسلط الورقة الضوء على الأدوار الاجتماعية لصناع لعب الأطفال في استثمار تلك الصناعة الإبداعية في بناء رأس مال بشري، فضلاً عن بناء القدرات الإبداعية في صناعة اللُعَب، وبما يدعم ريادة الأعمال الإبداعية. وأخيرًا تحاول الورقة الوقوف عند دور تطبيقي لممارسة الاستثمار الاجتماعي المسؤول من خلال دعم صناعة اللُعَب العلاجية التي تستهدف الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية واضطرابات نفسية، فضلاً عن الاستثمار الاجتماعي في صناعة لُعَب الأطفال ذوي الهمم، من خلال تصميم لُعَب تتماشى معهم، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال دعم الإنتاج الوطني لهذه الصناعة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية