يدرس البحث الرؤية النقدية لشعراء مرحلة النهضة و الصلة بين أشعارهم وبين الموروث المصري من الأدب العربي ، ويهدف البحث إلى الكشف عن امتداد الرافد المصري - المتمثل في أدب مصر الإسلامية - في تشكيل شخصية الشعراء على اختلاف مكانتهم الأدبية ، كما يهدف إلى دفع الآراء التي ترسخ لضعف الشعر لديهم لما به من أنواع البديع والصنعة ويهدف إلى إبراز المهمش في الثقافة المصرية في عصر النهضة ودراسته . ولذلك ناقش البحث الآراء الأدبية التي ترددت حول شعراء النهضة ووجد دلالة القول بالضعف غائبة لدى فريق وحاضرة لدى فريق آخر، فدرس كلا الرأيين مستعينا بمناهج النقد الحديث والدراسات النصية وتحليل بعض نصوص المرحلة وخرج بنتائج أهمها : أن الرافد المصري ممتد و يقترن بسمات الشخصية الأدبية المصرية ومنها ( البديع ) عند معظم شعراء النهضة مشهورين ومغمورين .وأننا يمكننا بلورة النظرة النقدية إلى الموروث البديعي من الدراسة النظرية والرؤية المنهجية في عدة مسارات بحسب المراحل الزمنية المختلفة ،ويمكننا تقديم مقترح التحليل النصي للكشف عن معايير فنية جديدة للنص في الأدب العربي ولا سيما الأدب المصري .
عبد العاطي, تغريد حسن احمد عبد العاطي. (2024). الموروث البديعي ودوره في تشكل الرؤية النقدية لشعراء عصر النهضة .. دلالات الحضور والغياب. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 84(4), 1-40. doi: 10.21608/jarts.2024.273761.1447
MLA
تغريد حسن احمد عبد العاطي عبد العاطي. "الموروث البديعي ودوره في تشكل الرؤية النقدية لشعراء عصر النهضة .. دلالات الحضور والغياب". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 84, 4, 2024, 1-40. doi: 10.21608/jarts.2024.273761.1447
HARVARD
عبد العاطي, تغريد حسن احمد عبد العاطي. (2024). 'الموروث البديعي ودوره في تشكل الرؤية النقدية لشعراء عصر النهضة .. دلالات الحضور والغياب', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 84(4), pp. 1-40. doi: 10.21608/jarts.2024.273761.1447
VANCOUVER
عبد العاطي, تغريد حسن احمد عبد العاطي. الموروث البديعي ودوره في تشكل الرؤية النقدية لشعراء عصر النهضة .. دلالات الحضور والغياب. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2024; 84(4): 1-40. doi: 10.21608/jarts.2024.273761.1447