دور الرحمة بالذات والمقاومة النفسية في تعديل العلاقة بين أنماط التفاعل الأسري السلبية وكفاءة حل المشكلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس.كلية الآداب.جامعة القاهرة.القاهرة.مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث دور الرحمة بالذات والمقاومة النفسية في تعديل العلاقة بين أنماط التفاعل الأسري السلبية وكفاءة حل المشكلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. وتكونت العينة من (380) طالبًا وطالبة (190 طالبًا، 190 طالبة). تراوحت أعمارهم بين (18- 22) سنة، وبلغ متوسط عمر الطلاب (19.57 ± 1.31) سنة، وبلغ متوسط عمر الطالبات (20.08 ± 0.977) سنة، ومن أقسام مختلفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، ومن الفرق الدراسية الأربعة (الأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة)، وطُبّق على أفراد العينة مجموعة من المقاييس، تمثلت في: مقياس الرحمة بالذات إعداد نيف Neff (2003) وترجمة سيد الوكيل. ومقياس المقاومة النفسية إعداد مروة حسين (2021)، ومقياس أنماط التفاعل الأسري السلبية إعداد هبة الله غزي (2022)، ومقياس كفاءة حل المشكلات الاجتماعية إعداد دوزريلا وزملائه D'Zurilla et al., 2002)) وترجمة شيرين محمود. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين أنماط التفاعل الأسري السلبية والتوجه الإيجابي لحل المشكلات الاجتماعية في حين تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أنماط التفاعل الأسري السلبية والتوجه السلبي لحل المشكلات الاجتماعية لدى الطلاب. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الرحمة بالذات والمقاومة النفسية والتوجه الإيجابي لحل المشكلات الاجتماعية في حين تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من الرحمة بالذات والمقاومة النفسية والتوجه السلبي لحل المشكلات الاجتماعية لدى الطلاب كما أظهرت النتائج أن الرحمة بالذات والمقاومة النفسية تؤديان دورًا في تعديل العلاقة بين أنماط التفاعل الأسري السلبية وكفاءة حل المشكلات الاجتماعية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية