تأثير المجازات الإدراكية في تكوين الحقول الدلالية حقل الغضب في "المخصص" لابن سيده نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج، السعودية

المستخلص

الملخص:
حاول هذا البحث الكشف عن تأثير الاستعارة والكناية الإدراكيتين في تكوين الحقل الدلالي في اللغة، وقد اتخذ من حقل الغضب في المخصص لابن سيده نموذجًا تطبيقيًّا. وانطلق البحث من معطيات اللسانيات الإدراكية التي تعنى بدراسة تأثير المجاز في التفكير والإدراك الإنساني، ففي هذا الاتجاه، لم يعد المجاز من باب نقل الكلمة من معنى حقيقي إلى معنى آخر مجازي، وإنما هو وسيلة من وسائل الإدراك التي يمتلكها الناس، ويوظفونها في إدراك تجاربهم الداخلية عبر التجارب الحسية الفيزائية التي يتفاعلون معها عبر أجسادهم. وقد احتلت الاستعارة والكناية الإدراكيتان في هذا الاتجاه اللساني أهمية خاصة، نظرا لما لهما من تأثير في الفهم والإدراك. وخلُص البحث إلى أن للاستعارة والكناية تأثيرًا في تكوين حقل الغصب في المخصص، وتمثل ذلك في أن الغضب مدرَك عبر الاستعارة من خلال إسقاط تجارب حسية عليه، وعبر الكناية من خلال الإشارات والعلامات التي تظهر على جسد الشخص الغاضب. ولما كان هذا الإدراك على مستوى الذهن، انعكس ذلك في اللغة المستخدمة في الحديث عن الغضب، فما في حقل الغضب من كلمات وتعبيرات هي في الغالب آتية نتيجة لاستعارة إدراكية، أو كناية إدراكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية