فاعلية برنامج قائم على التعليم الملطف لخفض التلكؤ الأكاديمى لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

مدرس قسم الدراسات النفسية للطفولة - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس - القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعليم الملطف لخفض التلكؤ الأكاديمى لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً وأثره التتبعى، وأعتمدت على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من(64) طالب وطالبه ذوى التلكؤ الأكاديمى من المتاخرين دراسياً من طلاب المرحلة الإعدادية من مدرسة رفاعى الطهطاوى الإعدادية المشتركة فى حلوان وتراوحت أعمارهم من (12 – 15) سنوات، بمتوسط أعمار (13,6) وانحراف معياري (0,80)؛ مقسمين إلى (32) مجموعة تجريبية(16 من الذكور و16 من الإناث) ومثلهم مجموعة ضابطة، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية، واستخدمت البرنامج المقترح القئام على التعليم الملطف(إعداد الباحثة)، ومقياس التلكؤ الاكاديمى(إعداد الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (عماد حسن،2020)، وتوصلت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التلكؤ الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التلكؤ الأكاديمي لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية (الذكور- الاناث) فى القياس البعدى لمقياس التلكؤ الأكاديمى، ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لمقياس التلكؤ الأكاديمي لصالح القياس التتبعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية