التلطف اللغوي في اللغتين العربية والصينية - دراسة تقابلية الموت أنموذجا أ‌. ي شاو هونغ* د. أحمد محمّد أبودلو

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلفون

جامعة اليرموك

المستخلص

التلطف اللغوي في اللغتين العربية والصينية - دراسة تقابلية
الموت أنموذجا
أ‌. ي شاو هونغ* د. أحمد محمّد أبودلو**
ملخص:
تناولت هذه الدراسة توضيح مفهوم التلطف اللغوي، وأشارت إلى الدوافع التي تظهر في اللغتين العربية والصينية بإيجاز. ويُسلَّط الضوء في هذا الظاهرة اللغوية على تأثير المفهوم اللغوي للتلطف في مجالات النفس والدين والثقافة والمجتمع، حيث يُعتبر هذا النوع من الظواهر اللغوية ناتجًا عن تأثيرها في هذه الجوانب. وسيتم تصنيف التلطف اللغوي في اللغتين من مجالات الدراسة ذات الصلة والمعاجم المتخصصة في فهم التلطف بين اللغتين.
وستأتي أهمية التلطف اللغوي في تحليل العلاقات الثقافية بين الصينية والعربية إلى الواجهة من خلال اختيار موضوع الموت بوصفه نموذجا مركزيا للكشف عن السمات اللغوية التي تميز التعبير عن التلطف في كل ثقافة حول الموت، وذلك بتحليل العبارات والمفردات المستخدمة في هذا السياق.
وستـتم المقارنة بين اللغتين لفهم كيف تؤثر هذه الظاهرة اللغوية على دلالات الموت في العربية والصينية. وسيتم التركيز على التشابهات والاختلافات في الطريقة التي تتناول فيها كل ثقافة مفهوم الموت، وكيف يتجلى التلطف في استخدام اللغتين. ويهدف البحث إلى توسيع فهمنا للتفاعل اللغوي والثقافي بين مجتمعات متنوعة، وفي الختام، سيتم استنتاج أهم النتائج من هذه الدراسة.
الكلمات المفتاحية: التلطف اللغوي، اللغة العربية، اللغة الصينية، دراسة التقابلية

* باحثة في برنامج الدكتوراة في اللغة والنحو، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة اليرموك، الأردنّ.
** أستاذ اللغويات التطبيقية، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة اليرموك، الأردنّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية