استراتيجيات الحجج في الخطاب السياسي دراسة تطبيقية على اللقاء التليفزيوني لإيمانويل ماكرون ومارين لوبان بتاريخ 20 أبريل 2022 Stratégies argumentatives dans le débat politique Débat télévisé LE PEN /MACRON le 20 avril 2022

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- کلية اللغات والترجمة، جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا.

المستخلص

تحليل استراتيجيات الحجج أمر لا غنى عنه في الدراسات المتعلقة بالخطاب السياسي من أجل الكشف عن هدف الخطيب.
نهدف في هذا البحث تحليل استراتيجيات الحجج التي استخدمها كل من إيمانويل ماكرون ومارين لوبان في لقائهما التليفزيوني في 20 أبريل 2022 قبل عدة أيام من الجولة الثاني للانتخابات الرئاسية.
قام كل من المرشحين بعرض برنامجهما الانتخابي لمدة خمس سنوات، وهي الفترة الرئاسية المقبلة. ومن ثم طرحا أفكارهما المختلفة لإدارة البلاد مما أعطى الناخب فرصة للتعرف على اتجاهاتهما السياسية المتضادة.
وإشكاليتنا هي معرفة كيف تنجح استراتيجيات الحجج المستخدمة في تفوق مرشح ما على غريمه وتمنحه صورة أفضل في اعين الناخبين وترجح فرصته في الفوز.
وسعيا إلى ذلك لاحظنا العناصر المحيطة بالحدث من ترتيبات اللقاء التليفزيوني من حيث تجهيزات المكان، المذيعين، والمتلقين للكشف عن دور كل منهم. حاولنا الكشف عن الاستراتيجيات المستخدمة واستشفاف أثرها على المتلقين.
تطرقنا إلى خصوصية الحدث من بناء الحديث، اللغة المستخدمة، واختيار الالفاظ. وذلك من اجل إدراك خطة كل منهما لهدم حجج غريمه والتفوق عليه.
اعتمدنا في دراستنا على أعمال باتريك شارودو (2015) في تحليل مسرح الاحداث، وعلى كاترين كربيرا اوروتشيونى في تحليل الخطاب السياسي خاصة أعمالها في تحليل لقاءات ماكرون ولوبان في الانتخابات الرئاسية السابقة (2017).
كما لجأنا لأعمال روس أموسى (2002) ودومينيك مانجينو (2014) عند تحليل صورة الخطيب بمستوياتها المختلفة وكيف تؤثر على المتلقي وتساعده في الوصول إلى أهدافه.
 
L’objectif de cet article est de dégager les stratégies argumentatives utilisées par Marine Le Pen et Emmanuel Macron dans leur le débat télévisé du 20avril 2022, quelques jours avant le second tour des élections présidentielles. Dans cette rencontre, chaque candidat présente son programme électoral, ses idées et sa vision pour l'avenir du pays.
Notre problématique est de voir quelles sont les stratégies argumentatives qui ont réussi à mieux positionner leur auteur et l'ont permis de construire une image éthique positive favorisant sa victoire.
Nous dégagerons les différents éléments de la situation d'’énonciation et essayerons de voir leur rôle dans la démarche discursive du débat. Nous tenterons également de trouver les effets pragmatiques des stratégies argumentatives employées par les deux candidats et voir lesquelles auraient pu approcher l’auteur de sa visée.
Comme support théorique, nous nous appuierons sur les travaux de Patrick Charaudeau (2015) concernant la scène d’énonciation. Nous allons exploiter également l’analyse des débats politiques de Catherine Kerberat-Orrecchioni (2017) ; spécialement celle du quinquennat précédent des mêmes candidats. De même, nous aurons recours aux contributions de Ruth Amossy (2002) et de Dominique Maingueneau (2014) sur la construction de l’ethos du locuteur et l’impact de l’image éthique du locuteur sur les interlocuteurs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية