’تجرّع السُّم لتصبح أسطورة‘: قراءة التاريخ البديل في مسرحية فرانك هيجنز "موت سقراط الحقيقي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم اللغة الإنجليزية،- كلية الآداب-جامعة بني سويف

المستخلص

تتناول هذة الدراسة المسرحية الهزلية "موت سقراط الحقيقي" للكاتب الأمريكي فرانك هيجنز التي نشرت عام (2013)، وعرضت على مسرح برودواي في نيويورك باعتبارها تخيل تاريخ بديل. يطرح الكاتب تساؤل افتراضي "ماذا لو؟" أن الحدث التاريخي لمحاكمة سقراط وإعدامه عام 399 قبل الميلاد انتهى بشكل مختلف ونجا سقراط من الموت؟ يتساءل هيجنز بدوره كيف سيختلف التاريخ لو لم يتجرع الفيلسوف اليوناني سقراط سم الشكران في السجن عام 399 قبل الميلاد واستطاع أن ينجو من محبسه؟ تقدم المسرحية مسارًا تاريخيًا بديلًا لسجن سقراط بعد أن خطّأ المجتمع "سقراط" واتهمه بإفساد عقول الشباب وحمّل حكومة أثينا على محاكمته والحكم بإعدامه. يستقرئ هيجنز التاريخ فيروي أحداث هزلية مغايرة للواقع التاريخي الذى يعرف القارئ المطّلع أنه صحيح. أعاد هيجنز تصوير الأحداث التاريخية بصورة كاريكاتيريّة لطرح أسئلة فلسفية حول الصراع بين الحياة والموت. إن الأشكالية التى يحاول البحث أن يطرحها للدراسة والتحليل هي كيف صاغ هيجنز تاريخا بديلا من خلال تاريخ حقيقى لمناقشة فكرة المبادئ الأخلاقية مقايل المبادئ غير الأخلاقية والموت البطولى من وجهه نظر بلاتو. يقوم البحث على تطبيق المنهج التاريخى على مسرحية فرانك هيجنز "موت سقراط الحقيقى" فى صورة هزليه معتمدا على السخرية السقراطية وهو المنهج الأنسب لأظهار صراع سقراط الداخلى والخارجى الذى انتهى بموت بلاتو متجاوزا التاريخ لتقديم صورة مناقضة للواقع التاريخى. للدراسة هدفين رئيسيّين يحاول الباحث خلالهما أن يقدم أولًا: سردًا تاريخيا حقيقىأ لسجن سقراط عام 399 قبل الميلاد، حيث يتبع الباحث المنهج التاريخي بالتركيز على هذه الفترةٍ التاريخيّة الحقيقيّة، كما يحاول الباحث من ناحية أخرى شرح مفهوم التاريخ البديل من خلال تطبيقه على مسرحية فرانك هيجنز "موت سقراط الحقيقي".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية