السرد القصصي عبر الوسائط الإعلامية المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية- كلية الاداب- جامعة المنوفية

المستخلص

السرد القصصي عبر الوسائط الإعلامية المتعددة هو مصطلح ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهو شكل جديد من السرد يتميز بالاستخدام المشترك للوسائط الإعلامية المتعددة مثل (الإنترنت والتلفزيون والسينما والهاتف المحمول والراديو ودور النشر والأجهزة اللوحية والفعاليات وألعاب الفيديو وما إلى ذلك) لتطوير عالم خيالي مترابط ومستفيض وتشاركي.
من خلال دراسة قصة "زائر المستقبل" لفرانسوا ديكراك، نعرض في هذا العمل كيف يمكن استغلال تنوع الوسائط الإعلامية لتقديم عالم سردي ثري ومستفيض وتشاركي، مع تسليط الضوء على استراتيجيات العرض عبر الوسائط المتعددة التي يستخدمها المطورون لهذا المحتوي القصصي. ندرس أيضا كيف يمكن أن يصبح كل وسيط من الوسائط الإعلامية عاملاً سرديًا كاملاً في حد ذاته يطور الرواية و يثريها ويعمل علي انتشارها انتشارا واسعا. سنناقش أهميه السرد القصصي عبر الوسائط الإعلامية بالنسبة للأدب وللثقافة. يبرز هذا العمل أيضا البعد التفاعلي لهذا النمط الجديد من السرد، بالإضافة إلى خصوصيته وإمكانية أن يصبح واحد من أكثر أنواع السرد القصص انتشارًا في المستقبل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية