التقييم الجغرافي للخدمات العامة في معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت

المستخلص

تناولت هذه الدراسة تحليل مجموعة من الخدمات العامة التي تقدمها معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت للمتدربين المسجلين بها، حيث تهدف الدراسة إلى تقييم الخدمات التي تتعلق بمواقف السيارات والمطاعم والكافية والحدائق والمناطق الخضراء التي تنتشر بالمنطقة ومدى كفايتها لتقديم الراحة للطلاب بين المحاضرات. كما تناولت الدراسة مدى كفاءة شبكات الانترنت التي تخدم الطلاب في العملية التعليمة خاصة نظام التعلم عن بعد داخل المعاهد وخارجها.
وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والكمي من خلال استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأدواتها المتعددة. لتحليل الخدمات العامة التي توجد في مباني معاهد التعليم التطبيقي والتدريب ومدى كفايتها وقدرتها على خدمة الطلاب والمتدربين بالمعاهد. أيضاً تم استخدم أدوات التحليل الاحصائي وتقييم استمارات الاستبانة التي تم جمعها من المقابلات الشخصية، وذلك للخروج بنتائج أفضل عن الخدمات العامة المقدمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعاهد.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل في زيادة أعداد المتدربين، ونقص الخدمات العامة المقدمة لهم من خدمات المطاعم والكافيات وخدمات الانترنت المجاني للطلاب، مع توفر خدمات مواقف السيارات وأن المساحات الخضراء تمثل 20 % من إجمالي الاستخدامات في حرم معاهد التعليم التطبيقي. وأوصت الدراسة بضرورة سد العجز في الخدمات المقدمة للمتدربين ووضع خطة مستقبلية للأجيال القادمة نظرا لزيادة أعداد السكان المستمرة بالكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية