وثائق الإذن بالتدريس بالأزهر فى الفترة (١٨٨١- ١٩٠١م) دراسة أرشيفية ودبلوماتية

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات كلية الاداب جامعة القاهرة مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة لوثائق عربية مفردة محفوظة بدار الوثائق القومية: "وثائق الإذن بالتدريس بالأزهر فى الفترة (1881- 1901م): دراسة أرشيفية ودبلوماتية". وهذه الوثائق لم يسبق دراستها أو نشرها من قبل فى مجال دراسات الوثائق والأرشيف.

 ويهدف هذا البحث إلى رصد القيمة المعلوماتية لوثائق الإذن بالتدريس بالأزهر بما تحتويه من معلومات متنوعة تتعلق بنظم التدريس بالأزهر فى خلال تلك الفترة.

 وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج البحث التاريخى الوثائقى، الذى يتضمن تحليل ونقد هذه الوثائق لاستخلاص حقائق جديدة. وبدأ البحث بمقدمة موجزة عن الموضوع، تضمنت مصطلحات الدراسة، وأهدافها، ومنهجها، ثم مدخل تاريخى قصير من واقع الوثائق والمصادر. وتناولت الدراسة الأرشيفية التعريف بوثائق الدراسة، ومكان حفظها، وترتيبها، وبيانًا تفصيليًا بمحتواها الموضوعى، وتم إعداد بطاقات وصف موجزة لكل وثيقة منها وفقًا للمعيار الدولى للوصف الأرشيفى (ISAD). والدراسة الدبلوماتية للوثائق المنشورة تضمنت تحليلًا لأهم عناصرها الدبلوماتية، وبينت القيمة المعلوماتية لوثائق "الإذن بالتدريس بالأزهر ". وقد نشرت نصوص الوثائق وفقًا لقواعد نشر الوثائق العربية، وتم تحقيق أهم المصطلحات الواردة فيها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية