نظام التجنيد في الدولة العثمانية (1255-1337هـ/ 1839-1918م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التاريخ– جامعة مؤتة- الأردن قسم التاريخ - جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان

2 باحث في التاريخ الحديث والمعاصر

المستخلص

يسعى البحث لتتبُّع مراحل تطوُّر نظام التجنيد في زمن التنظيمات العثمانية (1255-1337هـ/ 1839-1918م)، بما في ذلك تعرُّف ماهية الأوضاع التي شهدها بدء العمل بنظام التجنيد الإجباري، والآليَّة التي اتبعتها الدولة العثمانية في تجنيد الباحث في التاريخ الحديث والمعاصر، وموقف سُكّان ولاية سورية من هذا النظام، وكيف تعاملت الدولة مع الرعايا المسلمين وغير المسلمين فيما يختصُّ بهذا النظام، وكيف أثَّر مبدأ المساواة الذي جاءت به التنظيمات في تجنيد غير المسلمين.
تتمثَّل أهمية هذا البحث في استعراض الظروف والأحوال التي دفعت الدولة العثمانية إلى اعتماد نظام التجنيد الإجباري، ودرجة تأثيره في سُكّان ولاية سورية اقتصاديًّا واجتماعيًّا. وقد اعتمد البحث في ذلك على المنهج التاريخي الذي يقوم على السرد، والتحليل، والاستنتاج، وربط الوقائع والأحداث بعضها ببعض، فضلًا عن استقراء المعلومات من مصادرها الأساسية، مثل: السالنامات العثمانية، ووثائق الأرشيف العثماني التابع لرئاسة الوزراء في اسطنبول.
ولقد خلصت الدراسة إلى أن نظام التجنيد الإجباري أثر تأثيرا كبيرا على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان، بأخذه العناصر الشابة إلى مختلف الوحدات العسكرية وميادين القتال، كما كان عاملا مهما في ازدياد حدّة النفور بين الرعايا العرب والدولة العثمانية في أواخر عهدها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية