الأصول اليونانية لنظرية الكُمُون عند النَّظَّام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة/ كلية الآداب/ جامعة العريش

المستخلص

المستخلص:
يتناول هذا البحث" الأصول اليونانية لنظرية الكُمُون عند النَّظَّام"، وتُعد نظرية الكُمُون شكلًا من أشكال خلق العالم التي عرفها الفكر الإسلامي، ويُعدُّ النَّظَّام المفكر الأبرز التي ارتبطت به هذه النظرية، فلا يُذكَر الكُمُون في الفكر الإسلامي إلا ويذكر معه النَّظَّام؛ لجعله الكُمُون النظرية الرئيسة والمحورية لمذهبه في البحوث الإلهية، وكذلك الطبيعية، والإنسانية، ويركز البحث على عرض نظرية الكُمُون عند النَّظَّام بالقدر الذي يظهر أصولها اليونانية.
وقد قسَّمتُ البحث إلى ثلاثة عناصر، تناول العنصر الأول" الكُمُون والإلهيات عند النَّظَّام"؛ إذ إنه تأثر في قوله بالكُمُون في الإلهيات بنظرية الوجود بالقوة وبالفعل عند أرسطو، وتناول العنصر الثاني" الكُمُون والطبيعيات عنده"؛ إذ يقترب النَّظَّام في حديثه عن الكُمُون في الطبيعيات من مادية الرواقيين وخاصة قولهم في التداخل المطلق، أما العنصر الثالث" الكُمُون في المسائل الإنسانية"، وتأثر فيه النَّظَّام بعدد من مذاهب الفلاسفة اليونانيين أمثال ديموقريطس وأبيقور وأفلاطون، وتوصل الباحث في نهاية بحثه إلى أن هناك أصول يونانية لنظرية الكُمُون التي قال بها النَّظَّام؛ إذ إنه استفاد من الفلسفة اليونانية، ولكنه صبغ فكرته بروح تغاير ما كانت عليه عند السابقين؛ فارتبط الكمون عنده بأصل التوحيد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية