الدلالات الفلسفية والصوفية لنظرية العشق الإلهي عند ابن سينا (ت428هـ)

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

قسم الفلسفة -كلية الآداب- جامعة الإسكندرية

المستخلص

العشق هو "فرط الحب"، أو المحبة الزائدة، وقد شغلت مسألة "الحب" كثير من الفلاسفة، وأخذوا يبحثون عن ماهيته، سواء أعلى المستوى الإنسانيّ، أم على المستوى الإلهيّ؛ فقد عرفه أفلاطون على لسان سقراط في محاورة "المأدبة" بقوله: "إن الحب هو نزوع نحو الخير والجمال والكمال". كما وصف أفلوطين حال النفس في سعيها إلى التخلص من شواغل البدن، والاتصال بالواحد، والفناء فيه، والاتحاد معه بقوله: "إنما يدفعها إلى ذلك الشوق، والمحبة؛ إذ إن النفس تحب مصدرها". وقد بحث هذه المسألة كثير من الفلاسفة المسلمين منهم ابن سينا الذي استعمل مصطلح العشق؛ ليدل به على الحب؛ لأن مفهوم العشق أقوى وأعمق من الحب؛ بل نجده يخص العشق برسالة خاصة من رسائله وهي " رسالة في ماهية العشق"، هذا بالإضافة إلى تحدثه عن العشق من خلال رسائله الأخرى مثل: "الإشارات والتنبيهات"، ولا سيما حينما عرض رأيه في التصوف، وقد حاول ابن سينا عن طريق العشق بناء نسق فلسفيّ ميتافيزيقيّ يوضح فيه كيفية صدور الموجودات عن واجب الوجود، وعلاقة هذه الموجودات بالواحد، وقد كان لهذه النظرية الكثير من الدلالات الفلسفية والصوفية من وجهة نظري.
وترجع أهمية الموضوع – من وجهة نظري- إلى ضرورة تسليط الضوء على تلك الدلالات الفلسفية والصوفية لنظرية العشق الإلهيّ عند ابن سينا؛ لأهميتها في تفسير كيفية صدور الموجودات عن الله من ناحية، وعلاقة هذه الموجودات بالله تعالى من ناحية أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية