المنظور الإستراتيجي لتطبيقات نموذج راش لقبول طلاب الصف السادس مدارس الملك عبدالله الثاني في المملكة الأردنية الهاشمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم درمان الإسلامية

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى بناء منظور إستراتيجي لتطبيقات نموذج راش لقبول طلاب الصف السادس في مدارس الملك عبد الله الثاني في المملكة الأردنية الهاشمية، استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، حيث تم بناء إختبار لقبول طلاب الصف السادس محكي المرجع في مدارس الملك عبد الله للتميز، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تكوّن الإختبار في صورته النهائية من (55) فقرة تقيس القدرات والمهارات المعرفية والأساسية للموهوبين، حيث تكوّنت العينة من(283) طالباً وطالبة من الطلبة المقبولين بمدارس التميز بالعام الدراسي (2020م-2021م)، وتم تحليل البيانات الخاصة باستجابات الأفراد على الفقرات، وذلك باستخدام برامج إحصائية (spss، R330،Ministep، Bilogmg3). وتوصلت الدّراسة إلى تحقق مؤشرات حسن المطابقة الخاصة بأفراد عينة الدراسة حيث تم تحديد قدرة كل فرد من أفراد العينة، كما تم حساب الخطأ المعياري في قياس قدرة أفراد العينة، وتبين أن (38) فرداً من أفراد عينة الدراسة غير مطابقين للأنموذج، كما تم التأكد من تحقق افتراض أحادية البُعد والاستقلال الموضعي، والتحرر من السرعة في الأداء وافتراض تدني التخمين وتساوي معاملات التمييز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية