العروض العسکرية فى الحضارة الإسلامية وعلاقتها بتطور ديوان الجند فى العصور التاريخية المختلفة حتى نهاية القرن الثامن الهجرى/ الرابع عشر الميلادى.

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

کلية الاداب- جامعة عين شمس

المستخلص

کانت العروض العسکرية للقوات الإسلامية من التقاليد الحربية المعروفة منذ عهد الرسول (ص)، واستمرت طوال العصور التاريخية المختلفة، باعتبارها رکناً من أرکان النظام العسکرى أو الإدارة العسکرية فى الدولة العربية الإسلامية، وکانت هذه العروض من الأهمية بمکان للوقوف على حجم الجيش واستعداداته العسکرية ومهاراته القتالية وروحه المعنوية واختبار أدائه الحربى بشکل عام.
وکانت إدارة العروض العسکرية من اختصاص ديوان الجند وجزءً من مهامه، باعتباره الجهة الإدارية المسئولة عن کافة شؤون الجند، ونظراً لأهمية هذه العروض فقد أفرد لها ديواناً خاصاً عرف باسمها وهو "ديوان العرض"، وذلک فى نهاية العصر العباسى الأول، وکل إليه مهمة الإشراف على هذه العروض وتنظيمها، وتأکيداً على أهمية هذه الاستعراضات فقد أصبح "ديوان العرض" هو المسمى الجديد لديوان الجند برمته، ولا سيما فى الدول المستقلة التى ظهرت فى المشرق الإسلامى فى العصر العباسى الثانى.
وکانت العروض العسکرية تقام بشکل منتظم طوال العام، لتدريب الجند وتوزيع أرزاقهم واستحقاقاتهم والتأکد من جاهزيتهم المستمرة للقتال، وکان يشهدها الخلفاء والأمراء والقادة الذين يصطف أمامهم الجنود فى مشهد مهيب يخطف الأنظار، يعرضون خلاله أسلحتهم وخيولهم ومهاراتهم القتالية وقدراتهم الحربية.
وفى أغلب الأحيان کان نجاح العروض العسکرية إيذاناً بنجاح المهام القتالية المزمع خوضها من جانب القوات العسکرية، فهى تعد بمثابة تدريباً عملياً لهذه القوات على ممارسة فنون القتال المختلفة، والتى تؤتى ثمارها فيما بعد فى جبهات القتال.
الکلمات المفتاحية: التنظيم الإدارى – ديوان الجند – ديوان العرض – العرض العسکرى – الکفاءة القتالية – العارض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية