الرؤية التشكيلية لنماذج من عمل المرأة في الأفلام التاريخية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان/کلية الفنون الجميلة/قسم الديکور/شعبة ديکور المسرح والسينما والتليفزيون

المستخلص

يهدف البحث إلى الإجابة على بعض التساؤلات المتعلقة بتمثيل المرأة في العمل من خلال الصورة السينمائية. من بين هذه الاستفسارات الآتي: ما هي الرؤية التي تعرضها الأفلام المصرية في القرن العشرين للمتلقي حول ظروف عمل المرأة داخل وخارج المنزل عبر التاريخ؟ هل يتطابق ما تعرضه الصورة السينمائية مع حقيقة عمل المرأة أم يبعد عنها ؟ ما هي المكونات الجمالية للصورة السينمائية للأفلام التي تعرض هذه الرؤية؟ وهل أكدت جماليات الصورة السينمائية حقيقة عمل المرأة أم عرضت وجهة نظر مخالفة للواقع التاريخي؟ وهل خضعت هذه المكونات لتأثيرات فنية معينة؟ وأخيرا ما هو الدور الذي لعبته المرأة في المجتمع خارج دورها الرئيسي كربة للمنزل والأسرة من خلال الفيلم؟ الأفلام المختارة للتحليل هي "المهاجر"انتاج 1994، "المصير" انتاج 1997 و "وداعاً بونابرت" انتاج 1985 للمخرج يوسف شاهين، وهي أفلام تغطي أحداثها ثلاثة حقب زمنية مختلفة على مر التاريخ من القديم إلى الحديث: الحضارة المصرية القديمة في "المهاجر" ، العصور الوسطى في الأندلس من خلال فيلم "المصير" و أخيرا فترة الحملة الفرنسية على مصر والمقاومة الشعبية لها في "وداعًا بونابرت".

الكلمات الرئيسية