المواطنة النشطة وحقوق الطفل المصري " دراسة ميدانية لعينة من الأسر الريفية بمحافظة البحيرة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة: تسليط الضوء على قيم المواطنة النشطة وجهود الآباء في دعم حقوق الطفل في المجتمع الريفي، والتعرف على ممارسات المواطنة النشطة بين الآباء ومدى التزامهم بالحفاظ على حقوق الطفل في الأسرة الريفية، والکشف عن إسهامات أولئک
الآباء في تعزيز المواطنة النشطة، والحد من انتهاکات حقوق الطفل في أسرهم.
واعتمدت الدراسة على نظرية تشکيل البنية عند جيدنز، ورؤية براين تيرنر لمفهوم المواطنة، ومؤشرات المواطنة النشطة التي استخدمها المسح الاجتماعي الأوروبي عام 2002.
وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتعتمد على طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، وعلى أداتي استمارة الاستبيان والملاحظة في جمع البيانات. وبلغ حجم العينة مائتي مفردة، کان الوصول إليهم باتباع أسلوب کرة الثلج. وأجريت الدراسة الميدانية في قرية دفشو بمرکز کفر الدوار-محافظة البحيرة. وتوصلت إلى عدد من النتائج المهمة، منها: أن الأسرة الريفية تدرک جيدًا حقوق أبنائها، وتحاول الحفاظ عليها، والحد من انتهاکها، کما لا يميز الآباء بين الذکور والإناث ، ولا بين الأطفال في القرية لأي سبب من الأسباب. ويقوم الآباء بدور نشط وفعال في القرية، ويتمتعون بحقوق المواطنة إلى حد ما. ويحاولون تدعيم أطفالهم وحمايتهم من أي اعتداء. کما اقترحت الدراسة بعض التوصيات، منها: ضرورة نشر ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، لاسيما حقوق الطفل في المجتمع الريفي، وغرس قيم المواطنة النشطة في نفوس الريفيين، من خلال المؤسسات والوزارات الحکومية المختلفة، وضرورة قيام القطاع الخاص بمشروعات إنتاجية تخدم القرى بشکل حقيقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية